هآرتس:الصــراع بـين إسرائيـل وإيــران: الآن فـي الملـعـب اللبنانـي،عاموس هرئيل ،مترو الصحافة،04-12

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 04.12.2018 وتناولت تحليل مقال نشرعن : هآرتس : الصــراع بـين إسرائيـل وإيــران: الآن فـي الملـعـب اللبنانـي ، بقلم: عاموس هرئيل


فقرات المقال :

تبدو الحادثة التي وقعت في سماء سورية مساء يوم الخميس، والتي وصفت بأقوال دراماتيكية في وسائل الإعلام العربية بأثر رجعي حدثا صغيرا نسبيا. شخّص نظام الدفاع الجوي السوري ما وصف بحركة غير عادية لطائرات إسرائيلية في جنوب سورية. أطلق السوريون نحو 20 صاروخا مضادا للطائرات، وخلافا لادعاءاتهم لم يصيبوا أي طائرة إسرائيلية أو أي صاروخ إسرائيلي. لم يتم تلقي أي تقرير موثوق من سورية عن أضرار تم التسبب بها في الهجوم الإسرائيلي – حتى روسيا لم تهتم إطلاقا بالإدانة أو التطرق بصورة رسمية للحادثة.
سقطت بقايا أحد الصواريخ المضادة للطائرات السورية في هضبة الجولان في الجانب الإسرائيلي، ولكنها لم تتسبب بأضرار. ومثلما هي الحال في حالات أخرى مؤخرا، هذا يبدو كرد زائد وغير مراقب من جانب السوريين الذين في مرة سابقة في 17 أيلول أدت الى إسقاط طائرة استخبارات سورية بالخطأ.
وقعت الحادثة بعد ساعات معدودة من تصريح استثنائي لرئيس المخابرات السابق عاموس يادلين. الجنرال (احتياط) يادلين الذي يترأس الآن معهد بحوث الأمن القومي، قال في مقابلة مع قناة الاذاعة 103 إنه في الأسابيع الأخيرة حدث تغيير في سلوك إيران في المنطقة. «إضافة إلى أن الروس غاضبون منا ويديرون ظهرهم لنا، أنا أقدر أنهم نقلوا رسائل شديدة أيضا للإيرانيين، التي تقول إنه بتمركزهم العسكري وبمصانع الصواريخ في سورية هم يتسببون بالضرر لمحاولة الاستقرار في سورية»، قال يادلين وأضاف، «سورية غير مستقرة لا تلائم الروس. انخفضت الهجمات الإسرائيلية تقريبا إلى الصفر، وأنا أقدر أن هذا ليس بسبب أننا لا نريد، بل لأن الإيرانيين غيروا التكتيك. هم ينقلون كل شيء الى لبنان».
صرح يادلين علنا بما سبق ورمز إليه كبار الشخصيات الإسرائيلية مؤخرا: بسبب التغييرات التي فرضتها روسيا، انتقل معظم الصراع بين إسرائيل وإيران إلى دول أخرى. وإسرائيل، كما قال رئيس الحكومة نتنياهو في خطابه في الأمم المتحدة في أيلول الماضي، قلق من جهود إيران و»حزب الله» لإقامة خطوط إنتاج للسلاح الدقيق في لبنان. في جزء من الطلعات الجوية المتواترة من طهران إلى بيروت يتم تهريب هذه الوسائل القتالية جوا، بدلا من الانتقال على الأرض عبر سورية.
هكذا يتراكم في لبنان عدد من التغييرات التي تشغل متخذي القرارات في إسرائيل: محاولة اقامة مصانع سلاح دقيق؛ اهتمام روسي متزايد لما يحدث في سورية، بعد استكمال تعزيز المظلة الجوية لنظام مضادات الطائرات الروسية في سورية؛ عودة جزء من مقاتلي «حزب الله» من سورية إلى لبنان مع ذويان الحرب الاهلية السورية والتغييرات في انتشارهم في لبنان؛ استمرار تحسين العائق الإسرائيلي في أجزاء من الحدود مع لبنان الذي سيصل قريبا الى المناطق المختلف عليها بين الطرفين، قرب رأس الناقورة ومنطقة المنارة. سبق وأعلنت إسرائيل أنها تنوي مواصلة بناء العائق والجدار هناك، رغم التحذيرات اللبنانية. هناك شك كبير بأن «حزب الله» يريد الآن حربا مع إسرائيل، ولكن شحذ القدرات الهجومية لـ»حزب الله» في الحرب الأهلية السورية ومع عودة جزء من وحداته إلى لبنان يقلق الجيش الإسرائيلي.
وفقا لذلك، يتزايد أيضا الشك في الجانب اللبناني بخصوص مخططات إسرائيل التي تترجم إلى تهديدات ضدها. نشر «حزب الله» في نهاية الأسبوع فيلما قصيرا تهديديا، تظهر فيه صور جوية لمواقع في إسرائيل، منها قاعدة وزارة الدفاع في تل أبيب. أرفق الحزب بالفيلم القصير كتابة بالعبرية: «إذا تجرأتم على الهجوم فستندمون». ردّ المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي بصورة لاذعة بالعربية في الشبكات الاجتماعية: «من يعيش في بيت من الزجاج عليه عدم إلقاء الحجارة على الناس». وهو بهذا يقتبس الرئيس الليبي معمر القذافي.
كل هذه الأقوال قيلت بعد أقل من أسبوعين على خطاب نتنياهو الذي حذر فيه من فترة أمنية عاصفة. اقواله هذه كانت لها خلفية سياسية – محاولة، نجحت حقا، لإبقاء وزراء البيت اليهودي في الحكومة، بعد استقالة «إسرائيل بيتنا» – ولكنها أثارت تساؤلات أيضا بخصوص نوايا هجومية محتملة لإسرائيل. لأنه حول غزة موقف نتنياهو واضح نسبيا – هو يريد الامتناع بقدر الإمكان عن حرب مع «حماس». فقد وجه معظم الاهتمام لـ»حزب الله».


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج