هآرتس:تشخيص «الأزمة العميقة» لليسار الصهيوني،جدعون ليفي،مترو الصحافة،27-11-2018،قناة مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 27.11.2018 وتناولت تحليل مقال نشر في هآرتس، تحت عنوان تشخيص «الأزمة العميقة» لليسار الصهيوني ، بقلم: جدعون ليفي


فقرات المقال :

لا يعرف اليسار الصهيوني كيف يواجه المشكلة الأكثر مصيرية، والتي تشكل اكثر من أي شيء آخر صورة اسرائيل. هو يحمل ذنبا ثقيلا فيما يتعلق بها. ليس لديه أي حل لها، لذلك فقد ضل طريقه، مدركا حالته، فاخترع لنفسه طرقا التفافية تحرف الانتباه عما هو غير مستعد لمواجهته. اخترع اليسار لنفسه رواية تساعده على التملص من الموضوع الرئيسي الذي يقض مضاجعه أيضا. هو إنساني وأخلاقي، هكذا لا يجب عليه أن يواجه أو أن يقترح الحلول.
إن عقده إزاء إضاعته للطريق، مشاعر الذنب التي يحملها، يحولها اليسار الى موضوعين يتعلق أحدهما بالآخر: قتل اسحق رابين وكراهية بنيامين نتنياهو. المبالغة الهستيرية بالانشغال بهما، والاستحواذ، تنبع من مشاعر الذنب الخفية لليسار على أنه لا يوجد لديه أي رد على الاحتلال. وهو الموضوع الذي يصف أكثر من أي شيء آخر إسرائيل. الانشغال الهستيري بقتل رابين والكراهية المجنونة، ليس أقل من ذلك، لبنيامين نتنياهو، هي الملاذ لليسار من مواجهة تحول إسرائيل الى دولة احتلال و"ابرتهايد"، وهو ما ليس لديه أي رد عليه. لا يجب الاستخفاف بقتل رابين أو بأضرار نتنياهو، لكن عندما يكونان هما الاساس فان الأمر يتعلق بأزمة فكرية عميقة.
واليكم باختصار الرواية التي خلقها اليسار لنفسه: رابين كان سيحل وضع الاحتلال ويصنع السلام. بالضبط في حينه جاء نتنياهو وحرض على القتل وتسبب به. رابين قتل، نتنياهو ورث وأنهى الأمل الاسرائيلي. هذه هي اللحظة التي فيها "انتهت لي فيها الدولة"، قال اليسار. هذه الرواية ليست مرفوضة، هي فقط مبالغ فيها جدا. استهدفت المبالغة اخفاء الواقع. قتل رابين كان حادثة صعبة، لكنها أقل مصيرية مما يصفه اليسار. نتنياهو هو رئيس حكومة ضار، لكنه أقل مما يعرضه اليسار. يوجد شك كبير ما إذا كان رابين سيصنع السلام. الطريق ما زالت طويلة، هو فقط بدأها، وايضا البداية كانت اشكالية. إن ربط الاحتلال، الحصار، الارهاب والحروب بقتل رابين هو تشويه للتاريخ. هذا الامر مريح لليسار؛ لأنه يعفيه من كل ذنب. الاحتلال لم يبدأ باليمين، والاستيطان لم يولد مع "الليكود".
ليس أقل مبالغة هي كراهية نتنياهو. رئيس الحكومة يستحق انتقاد اليسار ومعارضته الشديدة، ولكن الشيطنة وعدم الاستعداد للاعتراف بأي من أفعاله بأنها جيدة، تشهد على اليسار اكثر مما تشهد على نتنياهو. هناك خطوات لنتنياهو حتى اليسار كان سيفعلها. وربما كان سيختار طرقا اكثر سوءاً، عبادة الأمن مثلاً، تتشابه في المعسكرين. ايضا دعم الاستيطان متشابه أكثر مما يظهر.
ليس كل كوارث اسرائيل بدأت بقتل رابين، وليس كل أمراضها ستنتهي بتغيير نتنياهو. ولكن عندما لا يكون هناك ما يطرح، فانهم يلقون كل الاتهامات على نتنياهو. هو تسبب بالقتل، بفضله تم تخليد الاحتلال، بسببه تخسر اسرائيل، فقط بسببه. كم هذا ينقي الضمير المعذب، كم هذا يسهل ولا يقتضي شجاعة، أن يتمرغ بالقتل ويتهم نتنياهو، يشعل شمعة في الميدان ويتظاهر ضد الرشوة. إذا كان الوضع كذلك، فليس لليسار غطاء. عندما لا يكون هناك ما يعرض، ليس بالإمكان الفوز في الانتخابات.
يمكن بالطبع مواصلة تكرار "دولتين"، في الوقت الذي لم يعد فيه هناك مكان لإقامتهما، ضمن امور اخرى، بسبب اليسار. يمكن مواصلة تكرار "يهودية وديمقراطية"، والهرب من الاختيار بين القيم المتناقضة. إحداهما مغلقة وكلتاهما لا تستطيعان التحقق معا. يمكن ايضا مواصلة الوعد بإجراء مفاوضات للسلام وكأن هذا هو الهدف، ومعرفة أنه ليس لليسار أمر صادق يشار اليه. يمكن ايضا الارتباط بمسيح آخر لا يقول أي شيء ويفوز في الاستطلاعات؛ ولكن عندما لا يكون هناك ما يعرض فلا يكون هناك سبيل للفوز.
بالطبع هناك شيء آخر: التوقف عن العويل على رابين والحزن عليه وكراهية نتنياهو، اكثر مما يستحق الامر، واقتراح طريق جريئة بديلة مثل التي لم تجرب في أي يوم. ولكن هذا أصبح كبيراً على اليسار الصهيوني، البديل الإسرائيلي الوهمي لليمين.



قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج