هدف قانون القومية جعل العرب يشعرون بانعدام الأمن وبمستقبل مجهول،مترو الصحافة- ،5،8،2018 ،قناة مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 5.8.2018 وتناولت تحليل مقال لـ هآرتس تحت عنوان "هدف قانون القومية جعل العرب يشعرون بانعدام الأمن وبمستقبل مجهول"



فقرات المقال :

رأى الأديب الإسرائيلي دافيد غروسمان أن سن "قانون القومية" العنصري والمعادي للديمقراطية نابع من "الرغبة في الحفاظ على جرح العلاقات بين الدولة والأقلية العربية فيها مفتوحا، طوال الوقت، مفتوحا و مشتعلا ومهددا". ورجح أن هذه النية للحكومة الإسرائيلية ورئيسها، بنيامين نتنياهو، تريد بذلك أن "تبقى جروح هذه الأقلية مفتوح كي تكون هشة أكثر، ومريحة أكثر للتضليل والتحريض والتخويف والشرذمة، ولسياسة فرق تسد".
وأضاف غروسمان،أنه بهذا القانون "سحب نتنياهو وحكومته الأرض من تحت أرجل خُمس مواطني الدولة. لماذا؟ لأنهم قادرون على ذلك. ولأنهم واثقون من عدم وجود أية قوة بإمكانها منعهم. ولأنهم يريدون أن يعيش المواطنون العرب في إسرائيل بشعور معين ودائم من انعدام الأمن الوجودي. وبانعدام اليقين حيال مستقبلهم. وأن يتذكروا طوال الوقت، في كل لحظة، أنهم متعلقون بحسن، أو سوء، نية الحكومة، وأن وجودهم هنا مشروط. أنهم حاضرون، وبالإمكان أن يتحولوا في أي لحظة إلى غائبين".
وأكد غروسمان على أن هذا القانون يقول أيضا إن "رئيس الحكومة حسم قراره بعدم إنهاء الاحتلال ووضع الأبارتهايد في المناطق (المحتلة)، وتعميقهما ونقل تلك المناطق المحتلة إلى داخل دولة إسرائيل. وبكلمات أخرى، فإن هذا القانون هو عمليا تنازل عن احتمال إنهاء الصراع مع الفلسطينيين إلى الأبد".

وطالب غروسمان العرب الدروز ألا يكتفوا بالحصول على "تعويض"، مالي أو آخر، كالذي يقترحه نتنياهو عليهم مقابل الغبن الناجم عن "قانون القومية". ولفت إلى أن "الموافقة، حاليا على الأقل، من جانب قادة الطائفة الدرزية على خطة التعويض التي يطرحها نتنياهو تدل على أن سنين من التمييز والوعود الفارغة جعلتهم أيضا، على ما يبدو، ينسون ما هي حقيقة مذاق المساواة الكاملة"، مشيرا إلى أن "المساواة ليست ’جائزة’ يحصل عليها المواطن من دولته لأنه فعل من أجلها أمورا كهذه وتلك. وحتى ليس مقابل التضحية بحياته من أجلها. فالحريديم الذين يرفضون التجند للجيش هم مواطنون متساوو الحقوق. والمساواة هي نقطة البداية للمواطنة، وليست نتيجة لها".


وأكد غروسمان أن القوانين العنصرية والمعادية للديمقراطية التي سنتها إسرائيل "هي نتيجة نمط التفكير المشوّه لخمسة عقود من الاحتلال. وهي نتيجة شعور بالتفوق العرقي... وطرد كل من هو ليس ’نحن’ من ’البيت’، سواء كان ابن شعب آخر، دين آخر، جنس آخر".


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج