هدوء نسبي على حدود غزة: الجيش الإسرائيلي يعرض نصف الكأس الملآن،تل ليف رام ،مترو الصحافة،22-10-2018

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 22.10.2018 وتناولت تحليل مقال تحت عنوان
هدوء نسبي على حدود غزة: الجيش الإسرائيلي يعرض نصف الكأس الملآن !
بقلم: تل ليف رام

فقرات المقال :

في مواقع التجمع كانت دبابات الجيش الاسرائيلي مرتبة في نهاية هذا الاسبوع في صفوف مستقيمة. فرغم الانتشار قرب الجدار مع قطاع غزة، يمكن الافتراض بأنه ما كانت الدبابات والقوات البرية ستجتاز الحدود. في هذه المرحلة كانت توجد هناك اساسا كي يروها وان تصور من كل الجهاز، في محاولة لطرح علامات استفهام لدى الطرف الآخر حول نوايا الجيش الإسرائيلي.
في إسرائيل ليسوا معنيين بالدخول في مواجهة عسكرية في قطاع غزة. هناك اسباب عديدة لذلك وليست عسكرية فقط.
ولكن حتى التقرير في نهاية الاسبوع في «فوكس نيوز» عن إرساليات السلاح التي تواصل الوصول من ايران الى سورية، يذكر أن القيادة السياسية والعسكرية العليا قررت عملياً أن الشمال يوجد حالياً سابقاً على الجنوب. ويبدو أن في التقرير في «فوكس نيوز» بصمات اسرائيلية.
منذ سقوط الطائرة الروسية عملت اسرائيل ضد اهداف ايرانية في سورية، ولكن كانت هناك حاجة الى حذر اكبر بكثير والعمل بوسائل اخرى. صحيح أن اسرائيل سبق ان عملت في سورية، ولكن حريتها في العمل تضررت بشكل مؤقت على الاقل، حيث يحتمل أن يكون ما نشر في وسائل الاعلام الاجنبية عن استمرار التهديد جاء ايضا لإعداد التربة، اي لنقل رسالة الى الروس بأن إسرائيل لن يكون أمامها مفر، ويبدو أنها تتوقع تطورات ايضا في الجبهة الشمالية في الايام القريبة القادمة.
وعودة الى الجنوب. يمكن اخذ الانطباع بان اسرائيل معنية بان توفر لـ «حماس» فرصة لتهدئة الوضع. ففي فحص إطلاق الصواريخ نحو بئر السبع وغوش دان، رغم المسؤولية التي القوها عندنا على «حماس»، سرعان ما قيل عندنا ان ليست «حماس» هي التي اطلقت النار. وفي اعمال «الاخلال بالنظام» على الجدار ايضا، في هذه الجمعة، سعى الجيش الاسرائيلي الى إظهار نصف الكأس الملآن: فوفقا لمعطيات الجيش، انخفض عدد المشاركين في النصف وكذا ايضا عدد احداث العنف. وبالفعل، كانت في منطقة الجدار هذه المرة مواجهات اقل، ولاول مرة منذ زمن طويل لم يسجل أيضا قتلى في الطرف الفلسطيني.
فضلاً عن المعطيات، لاحظوا في الجيش الإسرائيلي أيضا بأنه في عدد من المواقع يعمل رجال «حماس» على إبعاد المتظاهرين عن الجدار لتهدئة الخواطر.
لقد اداروا في «حماس» الحدث وفقا لطريقتهم لأنهم ايضا يفهمون ما هو معنى حملة عسكرية في غزة.
فقد اتخذوا نصف خطوة الى الوراء، ولكنهم لم يتخلوا عن اعمال «الاخلال بالنظام»، عن اضطرابات العنف، عن محاولات التسلل الى الاراضي الاسرائيلية، عن اطلاق البالونات الحارقة وعن القاء العبوات نحو قوات الجيش الاسرائيلي. يبدو أنهم في الطرفين، في اسرائيل وفي «حماس»، اخذوا في نهاية الاسبوع هذه مهلة للتفكير. فالأحداث على الحدود في هذه الجمعة أبقت الوضع دون تغيير حتى مع بداية الأسبوع.
ينبغي ان نكون حذرين في إعطاء أهمية زائدة للانخفاض في عدد الاحداث في نهاية الأسبوع الأخير. فهذا ليس هو الميل بعد، وفي كل الاحوال اذا تواصلت الحرائق والبالونات المتفجرة الى جانب أحداث الجدار، فان مستوى التوتر من المتوقع عمليا أن يرتفع مرة اخرى وليس بعد وقت طويل.
حكومة اسرائيل، رئيس الوزراء، والجيش غير معنيين بالدخول الى حملة في غزة، ولهذا السبب فانهم يحذرون في مدى القوة التي يستخدمها الجيش الاسرائيلي في الرد على الاحداث، كي لا يتدهوروا الى حملة عسكرية، ولكن بعد نصف سنة من المواجهة المتواصلة، ففي الرأي العام عندنا ايضا يطالبون الحكومة بالحلول. وبالتالي فان للانخفاض في عدد الأحداث في نهاية الاسبوع لا يوجد اي معنى، الا اذا تواصل الميل وكان الانخفاض في مستوى الاحداث في الميدان اكثر وضوحا. في كل الاحوال، اذا اختارت حكومة اسرائيل مرة اخرى القناة السياسية وليس العسكرية، فانه سيكون مطلوبا هنا ايضا مبادرة اكثر مما تتخذه الآن.


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج