هدوء نسبي على حدوهكذا ساهمت دائرة الاستيطان في إقامة البؤر غير القانونية على مدار،مترو الصحافة،23-10

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 23.10.2018 وتناولت تحليل مقال تحت عنوان
هكذا ساهمت دائرة الاستيطان في إقامة البؤر غير القانونية على مدار 20 عاماً!
بقلم: يوتم بيرغر


فقرات المقال :

منحت دائرة الاستيطان عشرات القروض من أجل اقامة وتطوير بؤر استيطانية، ومزارع وكروم غير قانونية في ارجاء الضفة الغربية؛ هذا ما يتبين من تحقيق لـ"هآرتس". ترسم الوثائق الموجودة لدى "هآرتس" طريقة العمل التي بحسبها أنشؤوا مزارع وبؤراً استيطانية غير قانونية على مدى العشرين سنة الأخيرة، وقاموا بتمويل معدّات زراعية أو قطعان لصالح قروض من دائرة الاستيطان، التي جميعها يمولها دافع الضرائب في إسرائيل. وقد رفضت دائرة الاستيطان الرد على نتائج التحقيق.

بشكل عام ليس بالإمكان الحصول على قرض من البنك لغرض اقامة بؤر استيطانية؛ لأن الأمر يتعلق بعمل غير قانوني. مع ذلك، أحيانا حصل من أنشؤوا البؤر الاستيطانية على قروض حتى من البنوك. على الاقل في حالة واحدة، أعطي القرض بعدما حولت الدائرة للبنوك وثائق شهدت فيها أن اراضي معينة تعود لطالبي القرض السكني، حتى ولو كانت الأرض ليست بملكيته.
يرتكز التحقيق إلى عشرات وثائق القروض السكنية لـ 26 بؤرة استيطانية في الضفة الغربية. من هذه البؤر، التي حصل من اقاموها على قروض من الدائرة، بؤر كبيرة مثل "عامونا"، التي أخليت في الوقت الحالي.

كذلك ايضا بيوت أو مبان غير قانونية داخل مستوطنات، أغلبها قانوني، مثل "يتسهار"، وكذلك مزارع وكروم معزولة مثل مزارع جبل سيناء، "عينوت كيدم"، و"حفوت شكديم".

القروض، التي عثر عليها، تم منحها من قبل دائرة الاستيطان في منتصف التسعينيات. الأكثر بروزاً من بينها أُعطيت لـ"أفري ران"، وهو نشيط يميني معروف اقام عدة بؤر استيطانية على تلال متقاربة في منطقة "ايتمار". حسب العقد الأول معه فقد موّل مزرعة للدجاج البياض مقابل الحصول على قرض. كما أقام ران عقارا سمّي "مزرعة ايتمار" لصالح بنك لئومي في منتصف التسعينيات. في "تلال العالم"، بؤر ران الاستيطانية، يوجد هناك حقاً مزرعة للدجاج البياض ومزرعة للنباتات. الموقع كله غير قانوني. وحسب خرائط الادارة المدنية، وفي المكان صدر على الاقل 12 أمر هدم. جزء من البؤرة الاستيطانية يوجد على اراضي دولة وجزء آخر خارج "الخط الازرق"، أي اراض ليست بملكية الدولة.

استمر تقديم القروض لمؤسسي البؤر الاستيطانية غير القانونية من أموال دافع الضرائب خلال سنوات الالفين، وهو يستمر في السنوات الأخيرة. هكذا على سبيل المثال، منحت دائرة الاستيطان قرضاً لمنشأة لطحن الحبوب في "يتسهار" في 2014. حسب الصور الجوية لـ"يتسهار"، في منطقة المستوطنة التي توجد فيها مطحنة، تم اصدار ثلاثة أوامر هدم.
130 رأساً من الاغنام
دائرة الاستيطان جسم غير عادي: لا تخضع مباشرة للحكومة. ومن ناحية تنظيمية هي ذراع للهستدروت الصهيونية العالمية، وتمويلها يصل من دافع الضرائب الإسرائيلي. بصورة رسمية مهمتها إنشاء مستوطنات قروية في إسرائيل. هي تعمل في الجليل والنقب


على سبيل المثال منحت دائرة الاستيطان قرضاً لمؤسسي "حفات شكديم"، التي أقيمت بدون مخطط وخلافا للقانون، وبالمقابل، حصلت على 130 رأساً من الاغنام. داليا هار سيناي، امرأة من مزرعة هار سيناي، منحتها الدائرة قرضاً في العام 2005 مقابل انشاء مطحنة للقمح وثلاجة وجهاز تعبئة ومضخة هواء ومعدات زراعية اخرى. المزرعة غير القانونية توجد داخل الخط الازرق، أي على اراضي دولة وجزء منها خارج الخط. في الموقع تم اصدار ثلاثة اوامر هدم من الادارة المدنية. في نهاية التسعينيات منحت الدائرة قرضاً لمؤسس مزرعة "حفات طاليا" لتمويل قطيع اغنام ومولد وعريشة وجدار. ايضا هذه هي مزرعة غير قانونية اقيمت على اراضي دولة وصدر ضدها سبعة أوامر هدم.





قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج