هكذا تجنّد الجهاز القضائي الإسرائيلي بأكمله لصالح المشروع الاستيطاني،اورئيل بروكاتشيا،9-9-2018

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 9.9.2018 وتناولت تحليل مقال نشر في صحيفه هآرتس تحت عنوان هكذا تجنّد الجهاز القضائي الإسرائيلي بأكمله لصالح المشروع الاستيطاني
بقلم: اورئيل بروكاتشيا

فقرات المقال :
حتى قبل حدوث كارثة الاستيطان اليهودي في «يهودا» و»السامرة» كان يقف على الأجندة مسألة قانونية أساسية: «هل يسمح القانون الدولي لدولة ان توطن مواطنيها في المناطق. الرأي الذي ترسخ حينئذ كان انه بشكل عام يجب ابقاء الاراضي «الخاصة» بأيدي اصحابها الفلسطينيين، ولكن ليس هنالك ما يمنع من استيطان يهودي بما سمي بـ «اراضي دولة».
مهدت هذه السياسة الطريق لاقامة معظم المستوطنات في «المناطق»، وتوطين مئات الالاف من الإسرائيليين فيها. ولكن نظرا لان الشهية فقط ازدادت مع السنين، تقف الآن على جدول الاعمال أيضا احتمالية مصادرة اراض خاصة لغايات الاستيطان اليهودي. التعبير الاخير عن ذلك تم تقديمه الان من قبل القاضي ارنون درئيل، الذي سمح بنقل اراض خاصة للفلسطينيين لأيدي سكان البؤرة الاستيطانية غير الشرعية، متسبيه كرميم، استنادا الى الادعاء بأن سكان البؤرة الاستيطانية ومن أرسلوهم عملوا «بحسن نية».
بسبب ذلك، يجدر أن نطرح سؤالين أساسيين. الاول :ما هي بالضبط (اراضي الدولة) وما هو التبرير القانوني ليتم فيها توطين مواطنين اسرائيليين؟ الثاني: ما هي تلك (حسن النية) التي بها ما من شأنه ان يبرر مصادرة اراض خاصة من ايدي اصحابها الفلسطينيين؟ .
ميثاق جنيف الرابع، والذي هو جزء من القانون الدولي الذي يلزم اسرائيل، يمنع بصورة صريحة نقل مواطني دولة محتلة الى أراضي الدولة التي احتلت. ولكن الموقف الرسمي لحكومة اسرائيل كان وما زال أن الميثاق لا يسري في «المناطق» نظرا لان هذه ليست «اراضي محتلة»، كتعريفها في الميثاق. التبرير لهذا الادعاء هو أن «يهودا» و»السامرة» كانت سوية مع «ارض اسرائيل» الغربية، جزءا من الانتداب البريطاني، وانها لم تنتهِ في يوم من الايام في حكم القانون للمملكة الاردنية الواقعة على الجانب الاخر من النهر، بل تم السيطرة عليها من قبل مع انتهاء معارك «حرب الاستقلال».
بسبب ذلك، وحسب المقاربة ذاتها فان هذه «المناطق» لم تحتل من قبل اسرائيل، حيث إن الاحتلال يكون فقط عندما يتم وضع اليد على اراض تعود الى جهة سيادية أجنبية بالقوة من قبل جهة اخرى. الفكرة الأصيلة هذه، والتي بمقتضاها فإننا لم نحتل مطلقا «المناطق»، رفضت تماما من قبل المجتمع القانوني الدولي في العالم، واليهم انضم ايضا قانونيون اسرائيليون. ولكن حتى لو افترضنا بأن الحق هو مع من يرفض احتلال «المناطق» في حرب «الأيام الستة»، فان التبرير القانوني في اسكانها بمواطنين اسرائيليين يثير صعوبات جدية: اذا كان ميثاق جنيف لا يسري على هذه المنطقة، فانه يطرح السؤال إلى اي معيار للقانون الدولي تستند سياسة الاستيطان في «يهودا» و»السامرة»؟
الإجابة الإسرائيلية عن ذلك تتمسك بالوثيقة المعروفة كــ «أنظمة هاغ»، لسنة 1907، والتي بمقتضاها الارض العامة – اي اراضي الدولة في المناطق المحتلة، تعطى للدولة المحتلة، «بإخلاص». يصعب قليلا التوفيق بين القول بان ميثاق جنيف لا يسري على «المناطق» لانها ليست محتلة وبين الاعتراف بها كـ «مناطق محتلة»، عندما يتعلق الامر بانظمة هاغ. ولكن هذا ليس هو الدحض الوحيد. الصعوبة الاساسية تنبع من أنه حسب كل التفسيرات المعقولة لانظمة هاغ، فانه يحظر على الدولة المحتلة، التي تسيطر على مناطق محتلة بإخلاص، ان توطن فيها سكانها على حساب سكان المنطقة المحتلة والذين من أجلهم وجد الاخلاص.
اعترفت المحكمة حقا بملكية الفلسطينيين، ولكن رغم ذلك حكمت لصالح المستوطنين. الحكم يستند الى القاعدة القانونية «انظمة السوق»، والتي هي الحاسمة في النقاش بشأن الحقوق ما بين الاصحاب الحقيقيين للعقار وبين من اشتراه بمقابل وبحسن نية من شخص تظاهر بكونه صاحبه. البث في حالات كهذه صعب، وتقريبا تراجيدي، لأن كلا الطرفين يعتبران ضحايا الرجل الوسيط الذي باع عقارا ليس له، ولهذا فان فوز احدهما يمكن ان يتحقق فقط على حساب مأساة الاخر؛ لانه لا يوجد خلاف على حسن نيته.


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج