مترو الصحافة

هل تشكل السلطة المحلية وكيلا للتغيير؟،عوض عبد الفتاح ،مترو الصحافة،10-10-2018،قناة مساواة الفضائية

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 10.10.2018 وتناولت تحليل مقال، تحت عنوان : هل تشكل السلطة المحلية وكيلا للتغيير؟ ، بقلم:عوض عبد الفتاح

فقرات المقال :


ليس لثقافة القيم والأخلاق سوى حيّز ضئيل في حملات الانتخابات للسلطات المحلية العربية. وهذا خللٌ بنيوي يتواصل ويتفاقم مع تراجع السياسة بمفهومها القيمي والأخلاقي. وتعني السياسة بمفهومها الحديث، إدارة الشأن العام بطريقة مهنية وعصرية، وأن تكون مدفوعة بقيمة التفاني من أجل خدمة الجمهور، والارتقاء بالمجتمع وبحالة الفرد – الإنسان.

في المجتمعات العصرية تكون الانتخابات، أي اختيار من يقود إدارة الشأن العام، عملية حوارية تثقيفية وتربوية ترسخ فكرة التناوب على السلطة، كنقيض للاستبداد والدكتاتورية والجمود، وترسخ أو تعيد إنتاج الفرد ككيان له حرية التفكير والاختيار، طبعًا ضمن مصلحة المجموع الذي ترسخت لديه فكرة الدولة القومية الحديثة، ذات النظام الديمقراطي. وتكاد تكون النزعة الغرائزية والانتقامية في سلوك الفرد في المجتمعات العصرية معدومة عند ممارسته الديمقراطية (طبعًا لا نضفي قداسة على التجربة الديمقراطية الغربية، خصوصًا مع عودة الشعبوية والكراهية، فلها نواقصها ونكساتها الكبيرة، وهي تجربة تتنوع بين دولة غربية وأخرى).

السلطة العربية المحلية في المجتمع الفلسطيني داخل الخط الأخضر ليس نتاج سيرورة تطور طبيعي، ولم تكن حصيلة قرار من المجتمع العربي، إنما هي قرار من الدولة الإسرائيلية التي جاءتنا غازية مستعمرة. وقد كشفت الأراشيف الصهيونية، الدافع الحقيقي وراء قرار انتخاب سلطات محلية في البلدات العربية، ألا وهو إشغال الفلسطينيين الناجين من النكبة في تنافس عائلي وطائفي ومذهبي في ما بينهم، وصرف انشغالهم عن مقاومة الحكم العسكري والدولة الغريبة التي قامت على أنقاضهم. جاء هذا القرار في إطار استراتيجية السيطرة والضبط والمراقبة التي اعتمدتها إسرائيل منذ اليوم الأول، خاصة بعد أن تأكدت أن الناجين من الهولوكوست الفلسطيني، والذين بقوا في حدود الدولة الجديدة، لن يلحقوا بأقربائهم خارج الحدود، وأنهم باقون في وطنهم.

وهكذا نجح المستعمر في المرحلة الأولى (فترة الحكم العسكري)، في استخدام البنية التقليدية للمجتمع الفلسطيني المهزوم، الذي وجد نفسه بلا قيادته التاريخية ونخبه السياسية والمثقفة، نجح في ترسيخ الحمائلية، وفي تأخير مجتمعنا كجماعة قومية ذات حس سياسي مشترك.

بطبيعة الحال، طرأت تحولات وتطورات كبيرة على مستوى الإدارة والمشاريع في العقود الثلاثة الأخيرة، من حيث المهنية والتراتبية وتوزيع الوظائف داخل إدارة المجلس البلدي. مع ذلك لا تزال الكثير من المجالس تعاني من ثغرات خطيرة في هذا المجال.
إن السلطة المحلية هي من نتائج الحداثة، ومن أهدافها تحديث المجتمع وتحقيق التطور على مستوى وعي الفرد بمفهوم دوره الواعي في اختيار الإدارة، الرئيس والأعضاء، ودوره في مراقبة عمل هذه الإدارة، والتفاعل مع ما تقوم به تجاه المجتمع.

وفي حالتنا، نحن الفلسطينيين، الذين نعيش تحت المواطنة الإسرائيلية، لا يجوز أن تكون السلطة المحلية متنكرة لواقعها السياسي، واقع القهر، والنهب والحصار، واقع الاستعمار. حكومات إسرائيل أرادت وتريد من السلطة المحلية العربية، سلطة خدمات لا غير، وكيف تقدم السلطة خدماتها الحقيقة وكما يجب، وقد تم السطو على منطقة نفوذها، وحوصرت بالمستوطنات اليهودية، وحرمت من الزراعة والصناعة والجامعات العربية. ليس هذا فحسب، بل تريدها أداة ضبط وألا تتدخل في السياسة، يعني ألا تعارض فعليا هذه السياسة والمخططات التهويدية الاستعمارية، وألا تُحيي الذاكرة الوطنية، وأن تواصل عزل المدارس العربية عن تاريخنا. أي تريدها مؤسسةً تتعاون مع مخطط السيطرة على الذاكرة، لمنع نمو جيل فلسطيني قوي ومناضل، متمسك بحقه بالعيش بحرية في وطنه.

عندما ينفد ما تبقى من أرض، ويتضاعف عدد الشباب الذي يحتاج إلى التعليم والعمل وبناء البيت، من يقوم بالنضال وممارسة الضغط على المؤسسة الصهيونية لاستعادة الأراضي وإقامة المصانع وتطوير الزراعة وبناء مؤسسات تعليمية عليا، وامتلاك الحق بالتصرف المستقل بالذاكرة الجماعية؟ هذه شروط أساسية ووجودية من أجل ضمان تطور طبيعي لجزء من شعب جُرّد بصورة وحشية من حريته ومن وطنه، ومن موارده الطبيعية.



قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

برامج متعلقة

< كل البرنامج