وكالة القدس للانباء: القدس بلا فلسطينيين!،حلمي موسى،مترو الصحافة،13-1-2019،قناة مساواة الفضائية

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 13.1.2019 وتناولت تحليل مقال نشر في : وكالة القدس للانباء ، تحت عنوان : :القدس بلا فلسطينيين! ، بقلم : حلمي موسى


فقرات المقال :
شكلت سياسة هدم المنازل ومصادرة الأراضي منهجاً عاماً للاحتلال «الإسرائيلي» على مدى السنين. وانطلقت هذه السياسة من مبدأ الترسيخ الذي يقوم على أساس أن تدمير وإزالة كل مكتسب عربي فلسطيني، يسهّل على الاحتلال ترسيخ مكتسباته. وكانت سياسة هدم المنازل ومصادرة الأراضي في القدس المحتلة عنواناً من عناوين تكريس عملية تهويد المدينة، والأراضي العربية عامة.
على الدوام وبعيداً حتى عن صور وآليات هدم المنازل في المدن والأحياء منذ العام 1948 وحتى حرب يونيو 1967؛ فإن سياسة هدم المنازل اتخذت صورة أخرى لها بعد العام 1967.
وتشهد كل المعطيات المتوفرة على أن نصيب القدس من عواقب سياسة هدم المنازل ومصادرة الأراضي كان كبيراً، فقد أن اتبع الاحتلال هذه السياسة في القدس بعدوانية وعنجهية أكبر مما هو في باقي الأراضي المحتلة، بذرائع شتى أبرزها «توحيد المدينة»، و"فرض السيادة والقانون «الإسرائيلي» عليها ".
وقد ترافقت هذه السياسة مع وضع نظام يعرقل حصول الفلسطينيين على تراخيص بناء بدعوى عدم وجود خرائط هيكلية، واعتبار كل بناء يقام غير مرخص وغير شرعي وواجب الهدم.
وأفادت كل الأبحاث والتحقيقات التي أجريت بهذا الشأن، أن الاحتلال ممثلاً في بلدية القدس، وضع منهجية بيروقراطية معرقلة تتطلب مرور سنوات قبل أن يحصل المقدسي على ترخيص لبناء بيت على أرضه. وكان الهدف الجلي من وراء ذلك، هو تحجيم وتقليص الوجود السكاني العربي في المدينة المقدسة.
ومن المؤكد أن أية نظرة مدققة يمكنها أن تكشف أن عمليات هدم البيوت ترتبط أيضاً بمخططات بناء مستوطنات جديدة. وهذه العملية تجري على الدوام بشكل متوازٍ لتأكيد مبدأ التبديد والترسيخ. وهكذا كلما ازدادت عمليات الهدم، كلما سهلت عملية إقرار وبناء وحدات استيطانية جديدة، وهذا الأمر يتأكد عند النظر إلى عمليات احتلال الأرض والبيوت داخل الأحياء العربية في القدس الشرقية، وفيما بينها، لتقطيع كل تواصل ممكن بين هذه الأحياء. وهذا ما يحدث في محيط قلنديا، حيث المطار، من أجل منع التواصل مع رام الله، وفي المكبر، والعيسوية، والشيخ جراح، وباقي ضواحي القدس.
وأشار تقرير عن هدم المنازل صادر عن "مركز عبدالله الحوراني للدراسات والتوثيق" التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، إلى أن سلطات الاحتلال هدمت العام 2018، 68 منزلاً، و178 منشأة في محافظة القدس، بينها 15 بيتاً ومنشأة تمت مصادرتها.
وتناول التقرير التوزع الجغرافي لعمليات الهدم التي طالت تقريباً كل الأحياء العربية، من بيت حنينا إلى الطور، مروراً بسلوان وجبل المكبر وشعفاط وقلنديا وصور باهر. وقد أضيف مؤخراً إلى الهدم، قرار هدم قرية الخان الأحمر وترحيل أهلها بعيداً عنها، من أجل تنفيذ مشروع «E1» الرامي لفصل شمالي الضفة عن جنوبيها. وتتحدث التقارير مؤخراً عن مشروع في الجهة المعاكسة يسمى «E2»، ويرمي إلى إنشاء حاجز استيطاني يهودي بين القدس وبيت لحم. وتتحدث جهات سياسية فلسطينية عن أن هدم المنازل يعد تعبيراً منهجياً عن فكر يهودي يهدف إلى تحقيق غايات مختلفة، بينها الإثقال على المواطنين اقتصادياً، وإضعاف قدرة الاقتصاد الفلسطيني على التطور. وتشهد المعطيات على أن عمليات الهدم في العام 2018 ارتفعت بنسبة 24% عما كانت عليه في العام 2017.
ومؤخراً عرضت خطة توسيع مستوطنة «إفرات» جنوبي بيت لحم عبر بناء 2500 وحدة استيطانية على أراضي خربة الخلة. كما وزعت سلطات الاحتلال إخطارات على أصحاب الأراضي الفلسطينيين تفيد بمصادرة حوالي 1182 دونماً، بنية إنشاء مزرعة نموذجية للمستوطنين والتخطيط لبناء وحدات استيطانية جديدة عليها. وترمي هذه الخطة إلى تشكيل حاجز استيطاني بين بيت لحم والخليل في غوش عتسيون، يوازي ذلك الحاجز بين القدس وأريحا.
ومقابل ما يجري من هدم للمنازل الفلسطينية في محيط القدس لإنشاء المستوطنات، تتزايد عمليات هدم المنازل والاستيلاء عليها داخل أحياء القدس وفي البلدة القديمة وسلوان.
وقد تضرر ما لا يقل عن 70 منزلاً في حي وادي حلوة في سلوان، بسبب الحفريات التي أدت أيضاً إلى انهيار جزء من محيط جامع العين. ومعروف أنه من هناك تبدأ حفريات ترمي لبناء نفق يتجه إلى أسفل الحرم القدسي، وباحة البراق المجاورة.


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج