يسرئيل هيوم: لا تـزال الـضـفـة الـجـبـهـة الأكـثـر تـعـقـيـداً، يوآف ليمور ،19-9-2018-قناة مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 19.9.2018 وتناولت تحليل مقال نشر في يسرئيل هيوم تحت عنوان : ألا تـزال الـضـفـة الـجـبـهـة الأكـثـر تـعـقـيـداً
بقلم: يوآف ليمور



فقرات المقال :


لقد أنستنا الانشغال المكثف بالمسألة الإيرانية، والتصعيد المحتمل في القطاع. ثمة حقيقة بسيطة وهي أن الجبهة الأكثر تعقيداً التي يتعاطى معها الجيش الإسرائيلي هي "يهودا" و"السامرة".
فالاحتكاك الدائم بين مليوني فلسطيني ومئات آلاف الإسرائيليين والحاجة للدفاع عن مئات المستوطنات وآلاف الكيلومترات من المحاور وطرق الوصول السهلة إلى مركز البلاد، كل هذه هي أتون دائم لـ "الإرهاب"، سواء أكان منظماً من منظمات تستخدم السلاح والعبوات الناسفة، أم يدور في عقل فرد ما- يسمى في اللغة المهنية "إرهاب الأفراد" – يستخدم وسيلة بسيطة كالسكين.
والسبب الذي يخلق عمليات كتلك التي نفذت، أول من أمس، قرب المتجر في مفترق "غوش عصيون" لا تتم كل يوم هو الإحباط. فكل ليلة تجتاح قوات الجيش الإسرائيلي، وبشكل عام استناداً إلى معلومات توفرها المخابرات الإسرائيلية، بيوت عشرات الشبان والشابات الفلسطينيين ممن توجد معلومات حول الاشتباه بنيتهم تنفيذ عمليات. في السنة الماضية اعتقل نحو 4 آلاف شاب كهذا؛ ولدى كثيرين آخرين كان كافياً تحذير أو حديث توبيخ لأهاليهم لتحقيق الأثر ذاته، دون حاجة إلى الاعتقال.
العملية التي وقعت، أول من أمس، مخيبة للآمال؛ ليس فقط بسبب نتيجتها الفتاكة، بل أيضاً لأنه كان ثمة خطوة واحدة فقط بينها وبين إحباطها. فلم يكن لدى محافل الاستخبارات معلومات مسبقة عن "المخرب". وبغياب أي توقيع إلكتروني من الصعب أن نعرف ما يدور في عقل الفرد. ولكن بالتوازي مع وصول "المخرب" إلى مفترق الغوش، وصلت أمه إلى أحد الحواجز في المنطقة، وبلّغت عن أن ابنها يعتزم القيام بعملية. وقد نقل التقرير إلى كل القوات في المنطقة، ولكن هذا كان متأخراً. وصول الأم للإبلاغ عن ابنها يدل على مزاج مثير للاهتمام لدى الجمهور الفلسطيني – خوف الكثيرين من آثار العمليات التي ينفذها أعزاؤهم. ليس فقط الخوف الطبيعي على حياة الابن، بل أيضاً الخوف من الهدم المحتمل لبيت العائلة، وسحب تصاريح العمل.
يتبين أن "المخرب" خرج في الصباح من بيته في قرية يطا، وسافر إلى منطقة الخليل، وبعد تجول طويل ودون أن يجد هدفاً، واصل نحو مفترق الغوش. ويحتمل أن يكون على خلفية التواجد الأمني المعزز نسبياً في المفترق نفسه فضّل "المخرب" التقدم نحو المتجر والطعن هناك. أوري فولد، الذي تصارع مع "المخرب" ببطولة، هو القتيل الثامن في سبع عمليات منذ بداية السنة. سبعة من القتلى كانوا في الضفة، وواحد في البلدة القديمة في القدس. يمكن أن نتعرف من ذلك على القبضة الشديدة لـ "قوات الأمن" في مجال التماس وعلى الصعوبة النسبية التي يواجهها "المخربون" في الدخول إلى نطاق الخط الأخضر مقابل السهولة النسبية التي في الاحتكاك مع السكان اليهود في "المناطق".
لما كانت النتيجة الفرعية المعروفة لمثل هذه العمليات هي المحاكاة، فمطلوب الآن من "قوات الأمن" بذل جهود لإحباط متزايد، بالتأكيد في فترة الأعياد حيث تكون الطرقات ومراكز الاستجمام مليئة بالإسرائيليين. في كل سنة في "يوم الغفران" يفرض إغلاق كامل على "المناطق" حتى منتهى العيد، ما لا يقلل الخطر على السكان اليهود في المنطقة، بما في ذلك على خلفية الدعوة العلنية من منظمات "الإرهاب"، وعلى رأسها "حماس"، لتشديد مساعي العمليات.
حتى الآن اصطدمت هذه الدعوات بعدم استجابة بارزة: يتبين أن الجمهور الفلسطيني يبدي اهتماماً قليلاً جداً بشؤون كفاحه الوطني. أما الخوف من أن تؤدي الأحداث في غزة أو نقل السفارة الأميركية إلى القدس إلى احتجاج واسع فقد تبين أنه خاطئ. كما أن الخطوات الأميركية الأخيرة لا تحمس حقاً الفلسطيني العادي، الذي تقلقه مشاغله اليومية وأساسها جلب الطعام إلى بيته. إن المصلحة الإسرائيلية هي الإبقاء على أن يكون هذا هو الوضع في المستقبل أيضاً. أما الاقتراحات الشعبوية التي طرحت، أول من أمس، وتتمثل باتخاذ خطوات عقابية جماعية ضد الفلسطينيين في الضفة فتتعارض صراحة مع هذه المصلحة.



قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج