العرب - اليوم العالمي لحقوق الإنسان... وأين نحن منه؟ بقلم: سهاد كبها،مترو الصحافة ،12-12-2018

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 12.12.2018 وتناولت تحليل مقال نشر في العرب تحت عنوان: اليوم العالمي لحقوق الإنسان... وأين نحن منه؟ بقلم: سهاد كبها


فقرات المقال :
صادفت قبل أيام الذكرى ال 73 لإعلان وثيقة حقوق الإنسان حيث يحتفل العالم بهذه المناسبة في العاشر من ديسمبر في كل عام. وهو اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الإعلان عام 1948.
وعلى الرغم من أن الميثاق لحقوق الإنسان ذات طابع توصية إلا انه ذات قوة أدبية أكثر مما هو قانونية إذ انه اخذ من قبل الكثير من الدول محل الجد ولذلك نجد الكثير من الدول نصت على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ودونت المبادئ التي جاء بها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في دساتيرها.
وأهم ما تضمنته هذه الوثيقة من وجهة نظري ان لكل شخص الحق في حرية التفكير وفي حرية الرأي والتعبير وفي إدارة الشؤون العامة لبلاده.
فاليوم العالمي لحقوق الإنسان هو اليوم الذي علينا ان نحاول ان نكتب الشرعية الدولية لحقوقنا المسلوبة. فهنالك حاجة ماسة لتطوير ثقافة وعلم حقوق الإنسان في المجتمع العربي عامة ومجتمعنا الفلسطيني خاصة.
كما قانون المواطنة الذي يمنع المواطن العربي من الزواج من مواطن فلسطيني يبعد عنه عشرة كيلو مترا هو خرق صارخ لحقوق الإنسان العربي. كما قانون الملكية والتخطيط والبناء. وهنالك قوانين عدة أخرى كقانون العودة والذي يستثني فيه الإنسان العربي حيث انه يعطي الحقوق الأساسية للمواطنين اليهود ويستثني العربي بحيث أن كل يهودي في جميع أنحاء المعمورة له الأفضلية والحق في المأوى والسكن والمواطنة المباشر على المواطن العربي في هذه البلاد.
إن كل تلك القوانين وعلى رأسها قانون القومية الذي سن يحتم علينا التعمق في دراسة حقوق الإنسان وقوانينها والمدارس المختلفة المتعلقة بهذا الأساس. مما دفعني اليوم إلى كتابة هذه المقالة، كذلك مواصلة طرح هذه القضية في النقاش السياسي.. كما قضية الحقوق الجماعية للأقليات عامةً ولفلسطينيي 48 خاصة. إيمانا مني انه يجب أن يكون الإنسان مؤهل لطلب الحقوق التي تضمن كرامته كما وانه من حقنا التعرف على حقوقنا كبشر كما ومعرفة مدى تطبيق هذه الحقوق في مجتمعنا وان تكون لدينا الأدوات القانونية في مواجهة السلطة وإيمانا مني أن أي مجتمع مقهور لا تطبق فيه حقوق الإنسان وليست فيه مساواة لا سيما إذا اقترنت مع انتهاك حقوق الإنسان والطائفية فإن الإنسان قد يتطرف فكريا والمجتمع لن ينعم بالاستقرار السياسي ولا الاجتماعي ولا الاقتصادي. ولا يمكن ان يحقق الاستقرار في ظل مجتمع لا يسود فيه حقوق الإنسان.
فعلى الصعيد المحلي، هناك انتهاك صارخ في إسرائيل لحقوق الإنسان العربي في هذه البلاد حيث أنها تدعي أنها دولة ديمقراطية ويهودية ولكنها بنفس الوقت تسن قوانين أساس دستورية، هو قانون القومية.
وبما أن إسرائيل هي دولة قومية للشعب اليهودي. وقانون القومية يمكن أن يكون قانونا أوليا يسن بعدها قوانين جديدة تستهدف الوجود العربي قوانين الهوية والعمل والتحرك. والسكن. فعلى خبراء حقوق الإنسان أن يضعوا تصورا وإطارا لهذا الانتهاك لكي نعرف أين توصلنا تلك الانتهاكات في إطار دولة يعيش فيها مليوني عربي فلسطيني ويحيطها ثلاث ونصف مليون فلسطيني في الضفة الغربية ويحاصر فيها اثنين مليون فلسطيني في قطاع غزة.
وعلى الصعيد الإقليمي فإن إسرائيل والتي تنتهك حقوق الإنسان تحاط بعشرين دولة عربية تماما كما أحاطت الدول الإفريقية في جنوب إفريقيا والتي انتهجت نظاما عنصريا آنذاك أي بما يسمى بنظام الفصل العنصري.
والسؤال الذي يفرض نفسه هل يمكن الاستعانة سياسيا بهذه الدول لفرض نظام الابرتهايد الذي بدا يتشكل بعد إقرار قانون القومية.
أما على الصعيد الدولي فحقوق الإنسان فيها بدأت تأخذ شكلا حضاريا أكثر فأكثر لكنهم غير آبهين بما يجري في بلادنا. وعلى خبراء حقوق الإنسان أن يجدوا المعادلة الدقيقة للضغط على هذه الدولة دوليا لتغيير نهج حقوق الإنسان.


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج