المادة الغائبة في الأرشيف الإيراني، يوسي مالمان،مترو الصحافة، 2.5.2018،مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 2.5.2018 وتناولت تحليل مقال يوسي مالمان - المادة الغائبة في الأرشيف الإيراني

فقرات المقال :
الحرب مع ايران على الابواب. حتى بعد الكشف أمس الذي قدمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على المعلومات السرية المذهلة التي جمعها الموساد، والتي تؤكد الشبهات القديمة في أن طهران كان لها برنامج نووي عسكري يسمى «عماد». فعن وجود «عماد» كانت تعرف الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومن يقف على رأسه. العالم النووي ورجل الحرس الثوري محسن فخيرزاده، الذي حسب منشورات اجنبية حاول الموساد تصفيته دون أن ينجح.
الانجاز هو غير مسبوق. احد ما وضع يده على الارشيف المركزي للبرنامج النووي العسكري لايران وسرقه. نصف طن من الوثائق وملفات حاسوب على اقراص. يمكن ان نسمي هذا «نوكلي ايران ليكس». كل هذه المادة، مثلما قال رئيس الوزراء توجد الان في مكان آمن، ويمكن الافتراض انه في اسرائيل.
ولكن الحقيقة يجب أن تقال ايضا، بانه مع كل الحرج الذي يقع لايران سواء على سرقة الارشيف أم على حقيقة انها تمسك مرة اخرى متلبسة بالكذب للعالم، ليس في المادة التي تم الحصول عليها ما يثبت بانها تواصل منذئذ توقيعها على الاتفاق النووي النشاط في البرنامج النووي العسكري. بكلمات اخرى: لا يوجد مسدس مدخن. هذه معلومات مهمة تم الحصول عليها في الفترة الاخيرة واسرائيل اشركت الولايات المتحدة بها وستشرك باقي القوى العظمى بها ايضا. يمكن الافتراض بانه تم الحصول على المادة بجملة من الوسائل التكنولوجية والبشرية.
بعد ذلك كانت حاجة لاتخاذ اساليب متطورة لتهريبه الى خارج ايران. المعلومات الجديدة ستخدم بالاساس الرئيس الامريكي دونالد ترامب قبيل قراره بعد اسبوعين اذا كان سينسحب من الاتفاق النووي، ولكن مشكوك ان تقنع باقي الدول العظمى الموقعة على الاتفاق للانسحاب منه. في اقصى الاحوال هذا كفيل بان يعزز الطلب لتعديل الاتفاق وزيادة الرقابة على ايران.
ان دور الاستخبارات هو تحليل نوايا الخصم وقدراته والاشارة الى الدلائل التي تشير الى أن وجهته نحو الحرب. في هذه اللحظة لا توجد نوايا ولا توجد مؤشرات كهذه – لا لدى نظام الاسد ولا في طهران. الاسد ضعيف وقدراته العسكرية بشكل عام، وبالاخص ضد اسرائيل، محدودة. اساس نواياه تتجه الى توسيع سيطرته في سورية واستقرار نظامه. لا رغبة لديه بان يفتح الان بالذات جبهة مع اسرائيل.
وللايرانيين ايضا توجد خطط اخرى. فايران تريد مواصلة تثبيت وجودها العسكري والاقتصادي في سورية واقامة الجسر الشيعي البري عبر العراق وسورية الى البحر المتوسط. اما المواجهة مع اسرائيل فستصرفها فقط عن اهدافها هذه.
تمتل ايران مشاعر عزة وافتخار وطنيين، وقد اهينت في الاشهر الاخيرة من سلسلة الهجمات المنسوبة لاسرائيل ضد قواعدها واسلحتها في سورية. ويتطلع الايرانيون للرد وللانتقام من اسرائيل، ولكن الزعامة الايرانية تخطط خطواتها بعناية، بحذر وترو. وهي مثل من يركض الى مسافات بعيدة وليس مثل الزعامة الاسرائيلية التي تسعى الى الاشباعات الفورية وينتهي لها الهواء بعد اول كيلو متر.
في هذه المرحلة الخيارات العسكرية لايران محدودة. يمكنها أن ترد بنار مباشرة من الصواريخ على اسرائيل من اراضيها، ولكنها ان فعلت ذلك فستمس ببرامجها بعيدة المدى لانها ستنكشف امام رد اسرائيلي قاس. وزير الدفاع افيغدور ليبرمان سبق أن اعلن بانه اذا هوجمت اسرائيل فان العاصمة طهران لن تكون محصنة. واذا هاجمت من سورية، فستمس ايضا بحليفها الذي يستضيفها على اراضيه، اذ ان اسرائيل سترد ضد الاسد بقوة لم يشهد لها مثيل، لدرجة ضعضعة نظامه.



يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج