غزة.. "إن أكثر الناس قلقا في السجن هو السجان"، عضو الكنيست حنين زعبي،مترو الصحافة، 23.5.2018،مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 23.5.2018 وتناولت تحليل مقال نشر في عرب 48 - عضو الكنيست حنين زعبي بعنوان غزة.. "إن أكثر الناس قلقا في السجن هو السجان"


فقرات المقال :
هي غزة التي حركت ما فينا من عنفوان، وأخرجتنا من بلادة قاتلة، هي غزة التي أعطت للمرحلة عنوانها السياسي: لا لتصفية القضية، ونعم للعودة لجذورها حتى في أحلك الأوقات، ليس أقوى ما فعلته غزة أنها باتت تطالبنا بإعادة النظر في حدود عملنا السياسي إلى حد الإحراج، بل إن أقوى ما فعلته وتفعله غزة، أنها أحرجتنا بحصار، اتضح أن حدوده أوسع منا، الأقوى أنها سخرت من ضعفنا بحنان.
أقوى ما تفعله غزة، أنها تقول لنا إن قضيتنا ليست في ضعفنا، بل هي في قراءتنا للقوة. إن لا شيء محسوم، إن القوة ليست قوية في الحسم، كما هي قوية في القمع. وإنه لا يعول على قوة ليس بوسعها أن تحسم،
إن قوتنا الآن بالتأكيد غير قادرة على قيادتا نحو انتصارات، لكنها بالتأكيد أيضا، لا توصل الآخر لانتصار نهائي. وطالما لا يستطيع الانتصار تماما رغم قوته العسكرية وسيطرته السياسية، ولا يستطيع التصرف، وكأن لا قضية فلسطينية جاثية على صدره، فهو قابل للهزيمة حتما.
وهي غزة التي أعادت تذكيرنا بأن "أكثر الناس خوفا في السجن هو السجان" إسرائيل تخشى الفلسطيني، وتخشى الطفل وتخشى الصحفي، وتخشى الباحث، وتخشى الحقيقة وتخشى المظاهرة وتخشى تجمع الأفراد، وتخشى الحراك السياسي، وتخشى المواجهة وتخشى الحراك الشعبي وتخشى النضال وتخشى المقاومة، وتخشى الحراك الدولي، وتخشى المقاطعة، وتخشى من حرية الآخرين، إنها خائفة، وأكثر ما تخشاه إسرائيل هو تدحرج البدايات إلى ما لا تستطيع السيطرة عليه.
وهي غزة العزة التي جعلتنا نعيد التأكيد، ونذكر إسرائيل والعالم وأنفسنا: نحن نرفض التسليم بتجزئتنا كشعب، نحن نرفض تفكيك قضيتنا لقضايا مواطنة، واحتلال، وحصار، وتهويد. كقضايا منفصلة عن بعضها. تلك ليست قضايا نضالية مستقلة، تلك سياقات.
سياقات نضالية ضمن قضية تحرر لشعب واحد، ولا نحملها بتناقض أو انفصام، وأن نناضل من أجل مواطنة متساوية ليس فقط مهما، بل نحن نقول إنه لا مجال لنا في الداخل أن نُناضل من أجل حقوقنا كفلسطينيين أصحاب وطن، من خلال القفز عن سياق المواطنة...


يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج