صباحنا غير

أدب نجيب محفوظ جوائز ومنح في مجمع اللغة العربية - بروفيسور محمود غنايم - #صباحنا_غير- 14-10

حوار مع بروفيسور محمود غنايم - رئيس مجمع اللغة العربية عن أدب نجيب محفوظ جوائز ومنح في مجمع اللغة العربية ضمن برنامج #صباحنا_غير.

ناقش بروفيسور محمود غنايم واجاب عن المحاور التالية :
- كلما درسنا و قرأنا أكثر ادب الروائي نجيب محفوظ نكتشف أمورا عديدة في الأدب والرواية، ما هي أبرز العناصر التي اعتمدها محفوظ في الروايات والقصص؟
- كانت هنالك علاقة خاصة بين الاسم والأحداث في كتابات محفوظ كيف استطاع تسخير الموضوع لصالح ادبه أو فكرته؟
- أي مرحلة من كتابات محفوظ أخذت حيزا من النقاد وأي مرحلة لم تلق الاهتمام الكافي وبأي سمات أدبية تمتاز مراحل كتاباته الأدبية؟
- بالطبع الحديث عن أروع ما كتب محفوظ ليس سهلاً، بل من الصعوبة بمكان أن تستخرج عملاً أروع من الآخر إذ أن كل أعمال النجيب حتى بداياته - الحديث عن ثلاثية القاهرة بين القصرين، قصر الشوق، السكرية صنفت في المركز الأول لقائمة اتحاد الكتاب العرب لأفضل 100 رواية عربية على الإطلاق؟
- لعل ما يذكره جيلنا بداية ونهاية عندما درسناها في الثانوية التي تعتبر هذه الرواية الواقعية الاجتماعيّة من أنضج روايات نجيب محفوظ التاريخيّة، دارت أحداث هذه الرّواية ما بين عامي 1936م وحتى أحداث الحرب العالمية الثانية، صورّت الرّواية العلاقة بين طبقات المجتمع المصري الثلاث: الأستقراطيّة، والمتوسّطة، والفقيرة، في ظلّ فترة كانت الأزمات الاقتصادية تعصف بالشّعب المصري إبّان فترة الحروب كذلك نذكر زقاق المدق هي رواية ألّفها محفوظ عام 1949م باللغة العربية وتمّت ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية في عام 1966. وتحولت فيما بعد الى عمل تلفزيوني وتدور حول أحداث تقع في حي يُدعى زِقاق المَدَقّ وهو أحد الأزقة المتفرّعة من حي الحسين وقرب خان الخليليّ في فترة الأربعينيّات، وإبّان الحرب العالمية الثانية، ويصف كيفيّة تأثير الحرب على الشعب المصري - تأثير الحروب على حياة وكتابة محفوظ ؟
- أولاد حارتنا: تعتبر هذه الرواية أيقونةً تفرَّد بها الكاتب المبدع نجيب محفوظ، وهي واحدةٌ من المؤلَّفات الهامَّة التي نُوِّه لها أثناء منحه الجائزة الأدبية العالمية الرفيعة جائزة نوبل للآداب. بدأ نجيب محفوظ بكتابة هذه الرّواية الهامّة والحسَّاسة بعد ثورة الضباط الأحرار التي حدثت في عام 1952 من الميلاد؛ فقد رأى نجيب محفوظ أنّ الثورة لم تعد تسير على مسارها الأصليِّ الذي انتهجته في البدايات، فقرّر العودة إلى الكتابة الروائية بعد توقُّفٍ دام لخمسة أعوامٍ منذ أن وقعت الثورة.
- كيف نعلم الجيل الجديد أدب نجيب محفوظ ؟
- بصفته رئيس مجمع اللغة العربية - عن الجائزة والمنح التي أعلنوا عنها حيث أعلن مجمع اللغة العربية في الناصرة عن جائزة مالية، قدرها 25000 ش. ج.تقدم لمبدع في مجال الأدب أو النقد الأدبي، وتمنح لأديب واحد له مساهمة مثبتة في مجال اللغة العربية - عن الجائزة والمشاريع كيفية التقدم ومتى سيعلن عن أسم الفائز ؟
- كما أعلنوا عن تقديم منح للطلاب الذين يدرسون في السنة الثانية فما فوق لدرجة الماجستير في الجامعات والكليات، ولطلاب الدكتوراة، في الجامعات. الحديث أكثر عن هذه المنح ومن جمهور الهدف ؟

ضيوف الحلقة هم :
1- انصاف عودة - مركزة نوادي للعناية بكبار السن
2- بروفيسور محمود غنايم - رئيس مجمع اللغة العربية
3- علي عثمان - مدير مركزRoyal Care للفيزوترابيا
4- فاطمة خطيب - مؤسسة ومخرجة فرقة فتافيت
والاطفال: روند عواودة 10 سنوات - ريناد عواودة 8 سنوات - عمر بدير 13 سنة - تاله عنبداوي 13 سنة - جونا عواودة 11 سنة - بيروت ابو رحال 12 سنة.
5- أدهم زعبي - مدرب فريق اسي جلبوع
6- مهند دراوشة - رئيس جمعية الخيول العربية الاصيلة وعضو منظمة الخيول العالمية ايكاهو


لمتابعي قناة مساواة الفضائية - تسجيل حلقة 14-10-2016 على قناة اليوتيوب الرسمية
برنامج صباحنا غير يأتيكم يومياً عدا السبت في تمام الساعة 9:30 صباحاً بتوقيت القدس مع الاعلاميين هشام سليمان و عفاف شيني وليلى القيش نتحدث من خلاله في موضوعات كثيرة ومتنوعة وضيوف مختلفين كل يوم.


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

برامج متعلقة

< كل البرنامج