القوّة ليست الرد المناسب لمواجهة تظاهرات غزة!! ،مترو الصحافة، 27.4.2018 ،قناة مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 27.4.2018 وتناولت تحليل مقال ورد في واي نت لد. أريئيل لويتا ود. جونتان شمشوني

ضيف الحلقة :
خالد خليفة، صحفي وخبير اقتصادي


فقرات المقال :

تشكل جولات المواجهة على حدود القطاع («مسيرة العودة»)، ومثلها أيضاً نمط المواجهات التي جرت في عملية «الجرف الصامد» والهجوم السوري الأخير بالسلاح الكيميائي، تعبيراً حاداً عن واقع استراتيجي جديد - قديم: تحوُّل المواجهات أكثر فأكثر إلى مواجهات بين مجتمعات وبين مجتمعات وجيوش، وأصبحت الحروب بين جيوش نظامية نادرة. هذه الظاهرة يمكن تسميتها «الحرب الاجتماعية» التي لها منطقها الخاص. وكي تنجح إسرائيل في مواجهتها يتعين عليها أن تغير أسلوبها.
التحولات العالمية، والتطورات التكنولوجية (في الإعلام والعلوم ووسائل القتال) والتغيرات الديموغرافية تضافرت كي تحوّل هذه المواجهات الاجتماعية، ليس فقط إلى وضع سائد، بل أيضاً إلى أسلوب قتال مفضل لدى دول مثل روسيا وإيران، ولدى تنظيمات غير دولاتية مثل «حزب الله» و»حماس».
وقد نجح هؤلاء في أن يفرضوا على دول الغرب، وفي طليعتهم الولايات المتحدة وإسرائيل، خوض حرب على الساحة الاجتماعية.
في «مسيرة العودة» تطرح «حماس» صيغة متطورة لهذه الاستراتيجيا: أن تتسبب من خلال اقتراب الجماهير من السياج الحدودي بهجوم إسرائيلي ضد مواطنين فلسطينيين غير مسلحين. فتخدم النتيجة نضالها من خلال وضع الطابع غير العنيف للاحتجاج الفلسطيني في مواجهة الرد «العنيف وغير المتناسب» من جانب إسرائيل، وكل ذلك أمام أعين الغرب، ومن خلال بث مباشر إلى العالم العربي والمجتمع الفلسطيني، وحتى إلى داخل المجتمع الإسرائيلي.
إن نجاح الاستراتيجيا الاجتماعية لـ»حماس» مرتبط بصورة أساسية بإسرائيل. وبناء على ذلك يجب على القيادة الإسرائيلية أن تغير أسلوبها. في هذا الشأن هناك خياران: الأول، اقتلاع، (أو «إسقاط») استراتيجيا «حماس»، أي السعي لتحقيق حسم عسكري واضح يؤدي إلى سقوط حكمها. والثاني، بلورة استراتيجيا اجتماعية تواجه تحدي القتال الاجتماعي المستمر الذي تطرحه «حماس».
ينطوي الخيار الأول على دفع أثمان مباشرة (ضحايا، دمار، ثمن اقتصادي وضرر سياسي) بعد احتلال القطاع أو بعد تدمير بنيته التحتية، وستضطر إسرائيل، لفترة طويلة، إلى السيطرة مباشرة على السكان في المنطقة وتحمّل العبء والثمن الناجمين عن
ذلك. وهذا إمكان بدا سيئاً بالنسبة إلى إسرائيل منذ الخمسينيات، وأصبح منذ ذلك الوقت سيئاً أكثر.
الخيار الثاني يتطلب بلورة استراتيجيا بمنطق نضال اجتماعي موجهة إلى ثلاثة مجتمعات لها علاقة بالمواجهة (المجتمع الفلسطيني – الغزاوي، والدولي، والإسرائيلي). أساس هذه الاستراتيجيا نظرية مواجهة بعيدة المدى تتلاءم مع هذا النوع من المواجهة، إذ تقف المجتمعات في الوسط، والصقور لا يسعون للحسم أو لتسوية سياسية. هذا النهج سيعزز تفوقنا في احتكاك مستمر منخفض القوة ويكبدنا ثمناً منخفضاً نسبياً، ويسمح بالحؤول دون تصعيد يخدم أساساً «حماس».
يتطلب تحقيق هذه الاستراتيجيا استخداماً صارماً (مثل اليوم) لأدوات محاربة العنف و»الإرهاب»، لكن مع التشديد أكثر على تقليص إصابة المدنيين (وبصورة خاصة المحتجين العزل)، والبنية التحتية، وذلك لمنع إشعال كراهية إسرائيل وسط الفلسطينيين وفي العالم، والرغبة في الانتقام. ويمكن تحقيق هذا التوازن المطلوب من خلال استخدام واسع وحكيم لسلاح أقل قتلاً واستخدام أكثر انتقائية لوسائل القتال التقليدية.

يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .



قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج