فكتور شلهوب : معادلة ترامب وقمة سنغافورة: مخاصمة الحلفاء وتقارب مع الخصوم،مترو الصحافة، 12.6.2018

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 12.6.2018 وتناولت تحليل مقال نشر في صحيفة واشنطن للكاتب فكتور شلهوب بعنوان معادلة ترامب وقمة سنغافورة: مخاصمة الحلفاء وتقارب مع الخصوم


الضيف: أستاذ العلوم السياسية والخبير بالشأن الكوري: د.محمد البوشيخي



فقرات المقال :


تسلط الأضواء على قمة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، في سنغافورة، وسط حالة من الذهول في واشنطن لما يبديه ترامب من خصومة متزايدة مع حلفاء الولايات المتحدة الأميركية التقليديين ومن رغبة وسعي للتقارب مع خصومها.
توجه يثير الخشية حتى لدى المحافظين، لأن الرئيس يعتمد هذا النهج عن سبق تصور وتصميم لتفكيك تركيبة التحالفات الموروثة التي يراها "مكلفة"، وربما للتحلل من الالتزامات التي تترتب عليها وتفرض التشاور بدلاً من الفردية في القرار. إذ كيف يمكن التفاوض مع الخصم العتيق بيونغ يانغ حول مسألة بحجم النووي في حين يتعذر التفاهم مع الشركاء حول مسألة بحجم الخلاف على رسوم استيراد يمكن تجاوزها بالحوار أو عن طريق منظمة التجارة الدولية بدلاً من شحنها بالمزيد من التعقيدات والتحديات
في ظل هذه الأجواء تنعقد قمة سنغافورة؛ ولذلك تسود التوقعات في واشنطن بأن ينتهي هذا الحدث إلى نتائج "معقولة" أفضل نسبياً من تلك التي انتهت إليها قمة كندا، لأن ترامب يتوخى ذلك أكثر من كيم أون.
الانفراج الواعد، من غير المراهنة على قطف ثماره، "توقعوا مفاجأة من نوع إعلان سلام في بيان ختامي. وقد يكون مصحوباً بخطوات جزئية مثل قبول مبدئي من جانب كوريا بتسليم صواريخ عابرة للقارات تطاول واشنطن"، كما قال المسؤول السابق في البيت الأبيض والباحث حالياً المتخصص بالشأن الكوري في "مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية" في واشنطن، فكتور شا.
القراءات في صفوف المراقبين ودوائر الأبحاث المتخصصة في واشنطن، تستعرض سيناريوهات عديدة في هذا الإطار. من أسوئها، كما يحذر الخبير شا "أن يطرح ترامب كل شيء على الطاولة ويرضى به كيم جونغ أون بصورة ضبابية، يقبلها ترامب غير المطلع كفاية على دقائق الملف وخلفياته".

ومن أفضلها، الخروج بتوافق حول "تجميد المشروع الكوري والسماح بمراقبته". وبين الإثنين تتراوح التقديرات حول الإشارات المفتوحة على أكثر من تفسير التي أطلقها الجانبان، بين أن تتمخض القمة التاريخية عن "رسم مخرج" ولو طويل الأمد للنووي الكوري وبين اقتصار اللقاء على "التقاط صورة تذكارية" في أحسن أحواله.

في حال سارت الأمور وفق هذه التوقعات الراجحة في مداولات اللحظة الراهنة في واشنطن، فإن الدرس من هذا الحدث أنّ النووي قابل للحل أو في أقله لتفادي خطره، عن طريق إدارة أزمته كمدخل لتفكيك مشروعه. صيغته الليبية كانت الاستثناء عن القاعدة ولأسباب تتصل بأولويات النظام آنذاك وافتقاره لشروط الحماية.


.
يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج