اخبار مساواة

أخبار مساواة: تحالف نتنياهو مع خصومه لدفعهم للاندثار سياسيا: نهج قديم جديد

ستار آخر يسدل عن نجم آخر في الساحة السياسة الإسرائيلية. فبيني غانتس الذي ضيّع نجمه الذي سطع طوال ثلاث جولات انتخابية، ليخفت بعدما انضم الى حكومة برئاسة نتنياهو في مسرحية عنوانها رئيس حكومة بديل، وبطلها ثعلب سياسي.

نحو عامين من جولات انتخابية برز فيها غانتس كتهديد وجودي وحقيقي لاستمرار نتنياهو في تربّع عرش الحكم، لتحلّ الجولة الرابعة فيها يستعدّ غانتس لتوديع نجوميته، فيما يرقب الرأي العام الإسرائيلي أمل ولادة نجم سياسي جديد.

هي سياسة التنكّر لكلّ الاتفاقيات، وسياسة ضرب كل الوعود الحزبية في عرض الحائط، هي سياسة نتنياهو. فغانتس هو آخر الضحايا في قائمة يمتد عمرها لنحو عشرين عاما. فبعد الانشقاق الأول عن حزب الليكود تحت مسمّى كاديما، استطاع الحزب الجديد آنذاك أن يهيمن على العدد الأكبر من المقاعد في الكنيست، حتى الإطاحة بنهج الرفض لأي تحالف مع نتنياهو. فكان النهج الجديد لهذا الحزب بقيادة موفاز دفع الى انتهاء دور الحزب التاريخي واندثاره من الحياة السياسية.

دروس وعِبَرُ التحالفات مع نتنياهو تم حملها على محمل الجدّ لدى بعض القادة السياسيين، فبعد أن ظهر حزب ييش عتيد على الساحة السياسية، ومع انضمامه لحكومة برئاسة نتنياهو، تجنّب الحزب أن يقع في شركِ ألاعيب نتنياهو ليدفع به الى حلّ الحكومة، ومنذ ذلك الحين وهو في المعارضة يعمل على إسقاط نتنياهو. ولا زال على نهجه الذي يُتوقّع له أن يكون العنوان الأبرز لجولة الانتخابات الحالية.

عِبَرٌ سابقة تركت الأثر البالغ على نجوم في تاريخ السياسة الإسرائيليين، لم تسعف سياسيين كُثُرٌ من الوقوع في هذا الشرك، وآخرهم عمير بيرتس الذي اختار الاعتزال بعد تحالفه الأخير مع نتنياهو، لتأتي ميراف ميخائيلي لإدارة معركة انتشال حزب العمل التاريخي من صراع هذا الحزب لأجل البقاء على الساحة السياسية. حزب العمل مرّة أخرى يتخطى استطلاعات الرأي بعد أن قررت العودة الى نهج الحزب التاريخي المناوئ لمعسكر اليمين.

هي الدروس كثيرة في الحياة السياسية في إسرائيل، إلا أن وطأتها تشتد أكثر، ولهيبها يستعر، لأن المعركة تحوّلت الى معركة وجودية، فيها إما أن يكون نتنياهو فيها رئيسا للحكومة، وإما قفص الاتهام في ملفات فساد تشعل الرأي العام في إسرائيل.

معركة حامية الوطيس، فيها يسعى نتنياهو إلى تصديرها للمجتمع العربي، فبعدما وصل ذروة جمهور الصاغين له في اليمين، وبعد أن استمال ما أمكن من عواطف الناخبين القابعين في وسط الخارطة السياسية، يختار المجتمع العربي ليتبّع نهجا انتخابيا جديدا، بماكنات إعلامية باللغة العربية تفشل في حرْف الأنظار عن "عرب يهرولون الى صناديق الاقتراع"، وعن اتهاماته في صيف حارق تحت شعار "إرهاب إشعال الحرائق" التي ألصقها عنوة للعرب.

وبين الدروس والعبر التاريخية المستخلصة من مدرسة نتنياهو في دقّ الأسافين الحزبية، يقع قانون القومية العنصري الذي يسعى لتحويل أصحاب البلاد الأصليين الى طابور خامس، وقانون كامينتس الذي يحارب حقّا أساسيا في أي نظام ديمقراطي حول العالم، وأي حق؟ الحق في البناء.

بين هذين القانونين سنوات طويلة من جوقة التحريض السافر بقيادة المايسترو نتنياهو، ضد أقلية عربية تتمسّك بهويتها الفكرية والسياسية والوطنية. بين مشوار التحريض الطويل بطولات سطّرتها أقلية تسعى للعيش بحقّ وكرامة، من المعركة ضد ضريبة الرأس، وامتدادا الى أسطورة يوم الأرض، وحتى يومنا.. حتى يومنا لا زال نهج الانتماء الأصيل، فيه يتحدى نتنياهو كلّ القيم، ويغوص في نهجه الجديد، الذي يراهن فيه على قصر ذاكرة المواطن العربي.

إذا هي جولة رابعة من الانتخابات، فيها يتجنّد المجتمع العربي لردّ نهج نتنياهو الجديد، ليعيده خائبا، فيما يرقب الرأي العام الإسرائيلي نتائج انتخابات لا تزال نتائجها غامضة، فيها يسعى المعسكر المناوئ لنتنياهو في التعاضد منعا لوقوع أي طرف فيه في شركِ نتنياهو منعا لتفككه لاحقا، في الوقت الذي تستعر فيه المعركة على ردّ النهج الجديد القادم عن حضن اليمين.



قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام



قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel​

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel​

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJb...​

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel​

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel​

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/1151857...​

#_٤٨​
48_#
#فلسطين_٤٨​
#فلسطين_48​
falasteen_48#
#عرب_٤٨​
arab_48#
#تواصل​
#اكسر_حصارك​
#بلشنا_نرجع​
#شعب_واحد​
#mosawah​
#musawa​
#musawachannel​
mosawah.com#
#musawachannel​.com
#Equality​
#égalité​
#مساواة​
#حق​
#عدالة​
#تساوٍ​
#تعادل​
#تماثل​
#تسوية​
#معادلة

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

برامج متعلقة

< كل البرنامج