اخبار مساواة

أخبار مساواة : تقرير .. نحو نصف الطلاب الذين حصلوا على رخصة لمزاولة مهنة الطب هذا العام هم عرب

تقرير: نحو نصف الطلاب الذين حصلوا على رخصة لمزاولة مهنة الطب هذا العام هم عرب



احدى صفحات صحيفة اللوموند الفرنسية كتبت خبرا يقول:" بدون الأقلية العربية سينهار النظام الصحي في إسرائيل"، والأقلية بازدياد.

سبعةٌ وأربعون بالمئة من الحاصلين على رخصة الطب هذا العام من إجمالي الحاصلين عليها عربٌ، لترتفعَ نسبةُ الأطباءِ العربِ ل ستة عشر بالمئة في البلاد.

فيما شهدت نسبة الطبيبات الجدد في البلاد تراجعا بنسبة اثنا عشر بالمئة خلال العشر سنوات، لتصل هذا العام لواحد وأربعين بالمئة.

اللافت في المعطيات هو التراجع الحاد جدا في نسبة الذين تعلموا في الجامعات الإسرائيلية، من 48% في العام 2010، إلى 36% في العام الجاري، لتشدد وزارة الصحة القيود على التعليم في الخارج، وسيتم الاعتراف بمن تعلم في دول أعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD، وجامعات في العالم حصلت على مكانة خاصة، وهذا سيسري على من بدأ تعليمه بعد العام 2019.

أمام هذه المؤشرات بارتفاعها وانخفاضها، يُبحث في جانبين، أولا ما هو سبب الإقبال على مهنة الطب؟ وهل يمكن وصفها مجالا محايدا بعيدا عن العنصرية في اسرائيل؟

يُقبل أبناء المجتمع العربي على الطب منذُ زمن، بسبب اغلاق الباب في وجههم في مهنٍ أكاديمية أخرى بدوافع عنصرية، وبحثا عن المكانة الاجتماعية، ولكي يتمكنوا من التماهي مع متطلبات العمل المفروضة عليهم.

كتب الطبيب أسامة طنوس في عنوان" الاطباء العرب في اسرائيل - رؤية من الداخل"، تعكس مكافحة الفلسطينيين في نظام الرعاية الصحية الإسرائيلية كأطباء مكانتهم في إسرائيل، وواصفا أنه من الخيال الاعتقاد أن القطاع الصحي مجالا محايدا، فالمشافي ليست مساحات مهنية محايدة للتعايش اليهودي الفلسطيني على عكس الحال القائم على أرض الواقع.

وما يدلل على ذلك. نعود في التاريخ لعام ٢٠١٥ حيث نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت استطلاعا سنويا عكس تفشي العنصرية في اسرائيل، وكشف أن ٣٣٪ من الإسرائيليين يرفضون تلقي العلاج من أطباء عرب. ومع ذلك أدرك العرب و مدار السنين القيمَ الاقصائية الكامنة في سياسات الاحتلال العنصرية، مظهرين انقيادا حتى بأصعب الظروف، كعقلية سياسية ذكية للحفاظ على مكانتهم ودورهم الاجتماعي.

بالحديث عن الأطباء العرب سرعان ما يتبادر للذهن اسم الدكتور حاتم كناعنة ابن الجليل، صاحب كتاب طبيب من الجليل، الذي كتب:" من المؤكد أن النظر إليك رسميا على أنك أحد أفراد أقلية يعتبر محض وجودها على أنه سرطان ووجودي للدولة التي أنت مواطنها، ومبعث ندم على عدم قيام مؤسسيها بعملية تطهير عرقية كاملة وشاملة ضد المجموعة العرقية التي أنت منها، ليس بالأمر الذي من شأنه أن يخلق لديك توازنا نفسيا.



قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج