اخبار مساواة

أخبار مساواة : ردود فعل واسعة على تقرير أمنستي: مؤشر على الإجماع الدولي حول حقيقة إسرائيل

ردود فعل واسعة على تقرير أمنستي: مؤشر على الإجماع الدولي حول حقيقة إسرائيل


المراسل
سيلين عمرو

من مدينة القدس٬ أصدرت منظمةُ العفو الدولية تقريرها الرسمي٬ بعنوانٍ صريحٍ فاضحٍ يمثل اعترافا تاريخيا٬ جاء ب "نظام الفصل العنصري (الأبارتهايد) الإسرائيلي ضد الفلسطينيين".
تقريرٌ أثارَ الآراء وحرك الأقلام٫ ليقابلَ بترحيبٍ فلسطينيٍ وعربي لقيمته القانونية٫ ولكونه يعطي المحكمة الجنائية الدولية صلاحية النظر في جريمة الفصل العنصري كجريمة ضد الإنسانية.
اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل BSS، وصفت التقرير ب الهامِ والدقيق٬ مشيرةً أنه يؤكد حقيقةً يعيشها الفلسطينيون منذ عقودٍ٫ فيما حييت منظمة العفو الدولية لتبنيها دعوةً لفرض الحظر العسكري على إسرائيل، ومطالبةِ الأمم المتحدة بالتحقيق في اقترافها لجريمة الأبارتهايد، ولحثّها الدول والمؤسسات بقطع تعاملاتها التجارية مع المستعمرات الإسرائيلية غير الشرعية.
كما رحبت بتسيلم بالتقرير مشيرة انها يضيف لبنة مهمة للعديد من التقارير السابقة وهو بمثابة مؤشر بإجماع جديد يتوافق على حقيقة إسرائيل٬ كما أشارت أن المخاوف التي عبّر عنها وزير خارجيّة إسرائيل يئير لبيد، من أنّ هذه محاولة لنفي حقّ دولة إسرائيل في الوُجود، تكشف أنّهم يعتبرون نظام التفوّق اليهوديّ مبرّر وينبغي أن يدوم. مضيفةً أن من تهدّده المطالبة بالمُساواة والحفاظ على حقوق الإنسان يكشف أنّه يُعارض هذه القيَم، ومن يقول أنّ هذه المطالب تمسّ به يُعلن عمليّاً في أيّ طرف يقف.
وزارة الخارجيةِ والمغتربين الفلسطينية قالت في بيانٍ لها:" تنضمُ منظمةُ العفو الدولية إلى قائمة طويلة من المنظمات والخبراء في مجال حقوق الإنسان الذين عملوا على فضح وكشف الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي، مؤكدةً على أهمية التقريرِ في فضح ممارسات الاحتلال٬ وخاطبت الجمعية العامة ومجلس الأمن للأمم المتحدة بضرورة التزامها بالبت في الادلة والبينات المقدمة من قبل منظمة العفو الدولية لإخضاع إسرائيل للمساءلة والمحاسبة جراء الجرائم التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني، إلى جانب ما يتوجب على المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية باتخاذ الإجراءات اللازمة ودون مماطلة.
من جهتها عقبت عضو الكنيست عن القائمة المشتركة عايدة توما-سليمان٬ أن نظرة المحافل الدولية لاسرائيل كونها دولةً ديمقراطيةً داخل حدود الخط الأخضر، وأنها تسيطر بشكل "مؤقت" على الأراضي الفلسطينية المحتلة، بدأت تتزعزع، مضيفةً أن اسرائيل المحتلّة في الضفة وغزّة والتي تريد "تطهيرَ" الأرض في جنوب الخليل ومسافر، يطّا والاغوار، هي ذاتُ إسرائيل التي تدير نظاما مبنيا على تفوّق اليهود في النقب والجليل والمثلث. وأكدّت ان الهجوم الذّي شنّته وزارةُ الخارجية ووزيرُها لاپيد منذ الأمس ومفاده أن التقرير "معادي للسامية"، ما هو إلا ذاتُ سياساتِ نزع الشرعية وشيطنةِ كلِ من ينتقدُها.
وعلى صعيدٍ فلسطيني متصل قال وزير العدل محمد الشلالدة إن التقرير يتمتع بقيمة قانونية في القانون الدولي، لأنه يعطي المحكمة الجنائية الدولية صلاحية النظر في جريمة الفصل العنصري، كجريمة ضد الإنسانية تُرتكب ضد الشعب الفلسطيني بشكل ممنهج٬ موضحا أنه يترتب عليه اثارُ قانونية هامة للقضية الفلسطينية .






قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

برامج متعلقة

< كل البرنامج