اخبار مساواة

أخبار مساواة : في الذكرى السابعة لرحيله .. سميح القاسم شاعر المقاومة والثورة

في الذكرى السابعة لرحيله: سميح القاسم شاعر المقاومة والثورة

الطفل الباكي الشاعر الحر والمقاوم
هو من رثى رفيق دربه شطر البرتقالة الأول الشاعر محمود درويش قائلا:" تخليت عن وزر حزني، ووزر حياتي، وحملتني وزر موتك أنت تركت الحصان وحيدا، لماذا؟

إنه شاعر الثورة والمقاومة، إنه الشاعر الفلسطيني سميح القاسم ابن محمد قاسم ال حسين، هو الطفل الباكي القائل:" لقد حاولوا اخراسي منذ الطفولة، سأريهم، سأتكلم متى أشاء، في أي وقت، وبأعلى صوت، لن يقوى أحدٌ على إسكاتي." ليصبح شاعر العرب الأكبر في رأي المتوكل طه، ومتنبي فلسطين كما كتبت الشاعرة رقية زيدان، وشاعر العروبة بلا منازع كما يرى الكاتب محمد علي طه.

هو المعلم، الذي بدأ من مدارس قرى عين الأسد و ساجور ونحف ودالية الكرمل.

والصحفي، رئيسُ التحريرِ الفخري لصحيفة كل العرب، والمحرر السباق لمجلة الغد وصحيفة الاتحاد، و أسس منشورات عربسك في حيفا مع الكاتب عصام خوري عام 1973، وأدار فيما بعد المؤسسة الشعبية للفنون في حيفا، وأصدر بالتعاون مع الكاتب نبيه قاسم الفصيلة الثقافية إضاءات، و ترأس الاتحاد العام للكتاب العرب الفلسطينيين منذ تأسيسه.

عام 1958 حيث القاسم كان معلما، أصدر مواكب الشمس، مجموعته الشعرية الأولى، لتستمر مسيرته مقدما أعمالا ما بين الشعر والرواية والمسرحية والبحث والترجمة والقصائد المُغناه، فتجاوزت أعماله السبعين كتابا، التي صدرت عن دور نشر عدة في القدس وبيروت والقاهرة، على مدار حياته، الخمسة والسبعين عاما.

تُرجمت قصائده لثلاث عشرة لغة مختلفة، منها العبرية والايطالية والفارسية واليابانية، فكان حاصدا للعديد من الجوائز المحلية والعالمية، فقد نال جائزة غار الشعر من إسبانيا، وجائز البابطين للشعر العربي، وجائزة نجيب محفوظ من مصر، وجائزة الشعر الفلسطينية، وجائزة السلام من واحة السلام، وحصل مرتين على وسام القدس للثقافة.

تَسمعُ اللحن بدأ" ب منتصب القامة أمشي" لتُكمل من تلقاء نفسك، مرفوع الهامة أمشي، في كفي قصفة زيتون، وعلى كتفي نعشي، هذه كلماتُ القاسم التي غناها مارسيل خليفة، الحاضرة بالمشهد الثوري الفلسطيني حتى هذا الوقت، وإن رحل القاسم فأعماله حاضرةٌ دوما.

قال القاسم:" السرطان تورط بي، وأنا الذي سأقتله"، وكان هذا أملَ عائلته وأصدقائه وقراءه بعدما حارب سرطان الكبد لثلاث سنوات، ليودعوه مساء ثلاثاء التاسع عشر من آب عام 2014، لمثواه الأخير على جبل حيدر بالرامة بناء على وصيته، ليكون آخر الراحلين من ثالوث المقاومة، توفيق زيّاد، محمود درويش، وسميح القاسم.

في وداعه قال محمد علي طه:" نودعك ونحن نراك منتصب القامة. أبدا منتصب القامة، لم تنحنِ أمام حاكم مستبد، قيد حركاتك، وفرض الإقامة الإجبارية عليك، أو سجنك، أو سلب لقمة خبزك وطردك من عملك."

في مثل هذا اليوم غادرنا السميح، ولكنه باقٍ في الذاكرة بكلماته وأفكاره ومواقفه.



قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

برامج متعلقة

< كل البرنامج