اخبار مساواة

أخبار مساواة : معطيات: جائحة كورونا تفاقم خطر تسرب الطلاب من المدارس وتصل الى 30 بالمئة

معطيات: جائحة كورونا تفاقم خطر تسرب الطلاب من المدارس وتصل الى 30 بالمئة


المراسل
مرام مصلح

التعليم هو أحد القطاعات أهمية في المجتمع، حيث تولي الحكومات هذا القطاع اهتماما خاصا، إذ يمثل الاستثمار الحقيقي للنهوض بمستقبل الشعوب، فهو الذي يهذب النفوس و يمنح الشعوب القوة والمناعة ويجنبها العديد من الويلات، فيحقق نموا اقتصاديا واجتماعيا للسير إلى الأمام بخطى واثقة.

في آخر معطيات مقلقة نشر "المجلس من أجل سلامة الطفل"، حول تسرب الطلاب من المدارس، وتبين أن تسرب الطلاب من جهاز التعليم العربي يكاد يكون ضعف جهاز التعليم اليهودي كله. ووفقا للمعطيات، فإنه خلال العام الدراسي ألفين وسبعة عشر وألفين وثمانية عشر تسرب من مجمل جهاز التعليم أكثر من ثلاثة وعشرين ألف طالبا، معظمهم من صفوف السابع حتى الثاني عشر، ويشكلون نسبة 2.7%.

كل هذه المعطيات برزت قبل انتشار جائحة كورونا التي ألقت بظلالها السلبية على المجتمع العربي وأثرت بشكل خاص على قطاع التعليم وزادت من ظاهرة التسرب من المدارس.

وتسرب من جهاز التعليم العربي تسعة وعشرون من بين كل ألف طالب في الصفوف فوق الابتدائية، في العام الدراسي 2017 – 2018، بينما هذه النسبة في جهاز التعليم اليهودي، الذي يشمل المدارس الحكومية والحكومية الدينية والحريدية، ستة عشر من بين كل ألف طالب.

ووفقا لتقرير "مجلس سلامة الطفل"، فإن تسعة من بين كل ألف طالب عربي في المرحلة الابتدائية يتسربون من الدراسة. وسبعة من بين كل ألف طالب يهودي تسربوا من المرحلة الابتدائية. وفي العام الدراسي 2017 – 2018، تسرب من المدارس الابتدائية أربعة عشر ألف طالبا يهوديا، وأكثر من ثمانية ألف طالب عربي، علما أن العرب يشكلون أقل من 20% من السكان.

ويتسرب من المدارس الثانوية في إسرائيل قرابة ستة عشر ألف طالب بالمتوسط سنويا، أي حوالي تسعة عشر من بين كل ألف طالب، ويتسرب من المدارس الابتدائية قرابة سبعة ألف طالب بالمتوسط سنويا، أي حوالي ثمانية من بين كل ألف طالب.

وتطرقت معطيات التقرير إلى "التسرب المعلن"، إلا أن هناك آلاف الطلاب الذين يعانون من "تسرب خفي"، أي الطلاب الذين يرتادون المدرسة بين حين وآخر ولكن غالبا ما يتغيبون عن المدرسة.

وتتفاوت أسباب التسرب المدرسي من بيئة إلى أخرى فمنها ما تكون أسبابا رئيسية لها تأثير قوي ومباشر في عملية التسرب ومنها ما يكون تأثيره ثانوي وبدرجة أقل سواء كانت متعلقة بالطالب أو الأسرة أو المدرسة أو الظروف المحيطة.





قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج