ما بعد حرب حزيران: القدس في قلب الاستهداف الإسرائيلي، وسام محمد،مترو الصحافة، 6.6.2018

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 6.6.2018 وتناولت تحليل مقال
ما بعد حرب حزيران: القدس في قلب الاستهداف الإسرائيلي
بقلم صحفي متخصص في الشأن المقدسي / وسام محمد


فقرات المقال :


انتهت حرب يونيو/حزيران 1967 بهزيمة عسكرية، تركت بصمات ديمغرافية وجيوسياسية وسياسة ما زالت آثارها حتى يومنا هذا، وكان ذلك الاحتلال خطوة ثانية من المشروع الصهيوني في احتلال الأراضي الفلسطينية، وباتت كل القدس بيد الاحتلال الإسرائيلي الذي لم يتوقف في تهويد المدينة وتغيير هويتها العربية والإسلامية.
وأكمل الاحتلال الإسرائيلي سيطرته على القدس من خلال حربين يمكن تسميتهما بالمجزرة الحقيقية أو الإبادة الجماعية، أو أي اسم يراعي هذا المعنى والمضمون، فعمل منذ ذلك الحين على إصدار قوانين تهويدية عنصرية بهدف زرع الهوية العبرية في المدينة وإزالة كل معالم الهوية العربية وتفريغ المدينة من سكانها العرب.
ولم تقتصر سياسة مسّ الآثار على المسميات، بل تجاوزت ذلك إلى هدم أحياء فلسطينية، كما حدث في حارة المغاربة، وعملت على تغيير أسماء الأماكن والأحياء والآثار، وزيادة أعداد اليهود على حساب أعداد الفلسطينيين أصحاب الأرض من خلال قوانين عنصرية جائرة، كما اعتمد الاحتلال على سياسة الاستيطان في عدة مراحل، بدأت أولاها بمصادرة نحو أربعة آلاف دونم أنشأ عليها المستوطنات لفصل الأحياء بشريا وجغرافيا.
وعمدت حكومات الاحتلال الإسرائيلية المتعاقبة على تنفيذ توصية من اللجنة الوزارية لشؤون القدس عام 1973 وتتمثل في عدم السماح بأن تتجاوز نسبة السكان الفلسطينيين 22% من السكان، فتم رسم حدود جديدة لـ “القدس الكبرى” عام 1993 لتشكل أراضي المدينة ستمئة كيلومتر مربع لربط المستوطنات بالمدينة.
ومنذ سيطرته على مدينة القدس، سحب الاحتلال هويات آلاف المقدسيين، وهدم نحو ألفي منزل، وقضم آلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية لصالح الاستيطان، حتى بات داخل القدس اليوم نحو 27 مستوطنة وبؤرة استيطانية، إضافة إلى عشرات المستوطنات المحيطة بالمدينة المقدسة.
وفي عام 2017، وبتنسيق مع دولة الاحتلال الإسرائيلي ودعم من اللوبي الصهيوني، أعلن الرئيس الأمريكي دونالدو ترمب اعتراف بلاده بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، وأصدر قرارًا بنقل السفارة الأمريكية إلى هناك، وهو ما تم فعليًا في 14 أيار 2018.
وفي الجهة المقابلة، لم يتوقف المقدسيون على مقارعة الاحتلال ومقاومته ورفض مشاريعه الصهيونية التهويدية، وعملوا عند كل محطة على استنهاض الهمم لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي، وسجلوا العديد من المواقف البطولية التي تسجل لهم،
كما لم يتخلى الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة على نصرة القدس واسنادها بالطرق والوسائل الممكنة، وتجلت مسيرات العودة التي يخوضها الشعب الفلسطيني الآن عند حدود قطاع غزة أروع معاني التضحية والانتماء للأرض وللقدس.



يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج