«معاريف» : موت «صفقة القرن» قبل ولادتها!،شلومو شمير،مترو الصحافة،03-12-2018،قناة مساواة الفضائية

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 03.12.2018 وتناولت تحليل مقال نشرعن : «معاريف» ، تحت عنوان : موت «صفقة القرن» قبل ولادتها! بقلم: شلومو شمير

فقرات المقال :

نشر، هذا الاسبوع، تأبين رسمي لفرص خطة السلام، التي سيعلنها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب. المدهش هو أن الاحتفال بهذا التأبين كان على مبادرة لم تولد بعد، والمؤبن كان من هو شريك في مساعي توليدها. فتصريح سفير الولايات المتحدة في اسرائيل، ديفيد فريدمان، بأن الخطة ستنشر «حين تتوصل الادارة الى الاستنتاج بان احتمال قبولها وتنفيذها يصل الى الذروة»، كان دليلا على أن الخطة لن تنشر في المستقبل المنظور، ومن المشكوك فيه جدا أن تقدم على الاطلاق. أقواله ايضا كشفت السفير المحترم ليس فقط كمن ليس له تجربة دبلوماسية، بل ايضا كمن لا يفهم الواقع السياسي المعقد في الدولة التي يخدم فيها كممثل لبلاده.
ليس هكذا يتحدث سفير – علنا – عن مبادرة سلام ينظر اليها رئيسه بانها صفقة القرن، وفي البيت الابيض يعملون عليها منذ سنتين، وهو نفسه ضمن الفريق المكلف بلورتها وصياغتها. فما معنى «احتمال قبولها يصل الى الذروة»؟ عن أي ذروة يتحدث السفير فريدمان؟ أن يهمس وزير التعليم، نفتالي بينيت، ووزيرة العدل، آييلت شكيد، في أذنيه بأنهما مستعدان للموافقة على بند في الخطة يقول ان القدس ستكون عاصمة مشتركة لاسرائيل والشعب الفلسطيني؟ فالوزيرة شكيد سبق ان قالت في خطابها في مؤتمر «جيروزاليم بوست» ان الرئيس ترامب يضيع وقته في اعداد الخطة». ولعل السفير فريدمان يتوقع ان تتضمن امكانية قبول الخطة ليس فقط من قبل رئيس السلطة ابو مازن بل ايضا بان تعلن قيادة «حماس» مسبقا تأييدها لها. هذه بالفعل ستكون ذروة، ولكنها هاذية وغير واقعية.
توجد «ذروة» اخرى إمكانيتها قائمة بالذات في بلاد السفير فريدمان. ولكن يبدو أنه ليس واعيا لوجودها: موافقة معلنة من قيادة الافنجيليين في الولايات المتحدة على مبادرة سلام لا يريدها رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، حبيب قلبهم.
الى الفريق الذي يعنى ببلورة الخطة انضم مؤخرا كمستشارين، وزير الخارجية، مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي، جون بولتون. ولكن ما لا يعرفه فريدمان في مكان اقامته في اسرائيل على ما يبدو هو أن بومبيو يتحفظ على نشر الخطة ويطلب تأجيل عرضها الى موعد غير محدد. بومبيو، الذي عارض في حينه نقل السفارة الأميركية الى القدس، يتطلع الى سياسة خارجية شرق اوسطية متوازنة. لا يحب جون بولتون خطة السلام انطلاقا من تعاطفه الثابت مع اسرائيل ومعرفته بان رئيس الوزراء نتنياهو، موضع اعجابه، يتطلع الى الحفاظ على الوضع الراهن الحالي في العلاقات مع الطرف الفلسطيني. بولتون هو الرجل الاخير في واشنطن وفي الادارة الذي سيؤيد خطوة من المتوقع لاسرائيل أن تعارضها او حتى تتحفظ عليها.
يهود كبار في الجالية ممن يقيمون علاقات مع محافل في قيادة البيت الابيض ويطورون علاقات قرب مع نتنياهو يبلغون في محادثات خاصة بان رئيس الوزراء شدد مؤخرا معارضته لخطة السلام، وتخوفه من نشرها أصبح بالنسبة له كابوسا. «توصل نتنياهو الى الاستنتاج بان كل خطة، حتى وان كانت في قسم منها تميل الى اسرائيل ستصبح عاملا يهدد سلامة الائتلاف الذي يوجد على اي حال في وضع مهزوز»، قال رئيس منظمة يهودية مركزية سابق.
. تدعي محافل دبلوماسية في مركز الامم المتحدة في نيويورك ومحللون في واشنطن بان الرئيس ترامب فقد مؤخرا حماسته لمبادرة السلام. وزعم في أحاديث خاصة انه رغم تغريداته المؤيدة للخطة، بدأ الرئيس يفهم بان هذا مشروع معقد جدا من شأنه أن يتسبب له بالاحراجات. «لقد استوعب الرئيس تناقضا داخليا صعبا بالنسبة له في الحاحية الخطة»، قال خبير في شؤون الشرق الاوسط. «اذا كانت الخطة تميل تماما لصالح اسرائيل ونتنياهو يحبها، فان اللاعبين العرب ذوي الصلة سيرفضونها رفضا تاما. وإذا كانت الخطة متوازنة، فالرئيس سيكون ملزما بان يتنازع عليها ليس فقط مع ابو مازن، بل مع نتنياهو ايضا. وسيفكر ترامب 10 مرات ما اذا كان مستعدا لان يخاطر بتأييد 80 مليون افنجيلي في أميركا».



قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج