اخبار مساواة

أخبار مساواة : أكثر من 100 ألف مواطن عربي محروم من الكهرباء لا يشمل البلدات مسلوبة الاعتراف في النقب

أكثر من 100 ألف مواطن عربي محروم من الكهرباء لا يشمل البلدات مسلوبة الاعتراف في النقب

في القرن الحادي والعشرين، هل لك أن تتخيل حياة بلا كهرباء؟ في بيوتٍ يسكنها أطفالٌ ونساءٌ ورجال، بيوتٌ يقطنها حالاتٌ طبية صعبة،و طعامٌ أدوية تتلف بلا تبريد، صيفا شتاءا لا أمنا ولا استقرارا بالكهرباء،! وان كنت تتعجب من ذلك، فإنه واقعٌ يعيشه مئةُ ألفِ مواطن عربي في اسرائيل في بلدات عربية معترفٌ بها. يعترف العالم أن العيش بلا كهرباء انتهاكٌ لحق الإنسان بالكرامة.

اربعةُ عشرة ألف مبنى سكني غير مرخص، في سبعين بلدة عربية، وأكثرُ من نصفها تقع ما بين وادي عارة والمثلث الشمالي والجنوبي وصولا للكرمل وقرية يركا شمالا، هي بيوتٌ لم تنل ترخيصا من سلطات التخطيط، لانعدام المخططات المصادق عليها للبلدات العربية، لتُبنى ثم تبقى منتظرة ترخيصها لسنوات.

وفي دراسة لمعهد الأبحاث والمعلومات التابع للكنيست، إشارةٌ لسياسات التمييز والإهمال الحكومية والتخطيط والتطوير في البلدات العربية ، والدليل أن اثنتين وسبعين بالمئة من البيوت غير المرخصة، بُنيت في مناطق دون خرائط تفصيلية، الا أن معظمها بني ضمن حدود الخارطة الهيكلية، فلا خيارٌ أمام المواطن سوا المجازفة بالتوصيل غير القانوني للكهرباء، مجازفا بحياته وحياة عائلته، متحملا للعقوبات القاسية كالهدم والغرامات.

واظهارا للمعاناة، حسب تقديرات بلدية أم الفحم هناك ثلاثة الاف بيت غير موصولة قانونياً بشبكة الكهرباء، أي ما يعادل نحو ربع عدد بيوت مدينة أم الفحم التي لم يتم تسوية وضعها القانوني وهي غير موصولة بشبكة الكهرباء. وهناك حالات أكثر صعوبة: ففي بلدة القيصوم في النقب، هناك حوالي تسعة عشر توصيلة قانونية للكهرباء فقط، لكنها تغذي المباني التي يسكنها حوالي ستةُ الاف ساكن!

تتضارب ادعاءات وزارة العدل مع ما يشير إليه مراقب الدولة، تعتقد الوزارة أن عملها شاق في مؤسسات التخطيط لتعزيز التخطيط التفصيلي في المجتمع العربي، ولكن الواقع مختلف تبعا لتقرير مراقب الدولة الذي يقر أن وتيرة تنفيذ قرار الحكومة تسعة اثنان اثنان غير مرضية ، ففي الخطية الخمسية خصص مئة وستة وسبعين مليون شيكل للتخطيط التفصيلي، ولكنها تستغرق وقتا أطول، ومعظم السلطات المحلية لم تبدأ في استخدام ميزانيتها، كما واستخدمت السلطات الأخرى ستة بالمئة فقط من الميزانية المخصصة لجميع السلطات لهذا الغرض، من أصل عشرين ونصف مليون شيكل.

قضية ربط البيوت بشبكة الكهرباء يدفع الناس للمطالبة بتسوية موضوع التخطيط، والتوصيات بضرورة توفير ميزانية كبيرة وخصوصية للسلطات المحلية لتعزيز التخطيط.






قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج