اخبار مساواة

أخبار مساواة : 84 بالمئة من ضحايا العنف والجريمة في السنوات الخمس الأخيرة هم عرب

84 بالمئة من ضحايا العنف والجريمة في السنوات الخمس الأخيرة هم عرب

من يُغذي سلاحَ العربي ؟
بعد سنين طويلة من اتخاذ العِلم سلاحا، كمشروع وطني هادف الى فرض الوجود العربي، صاحب الأرض والبيت، الباقي على أرضه وفي وطنه، يهزّ سلاحٌ بمفهومه التقليدي العدواني والإجرامي أركان مجتمع عرفَ دوما كيف يقدّس لحمته الوطنية وتماسكه لمواجهة مشاريع التدجين والتهجير وسلخه عن هويته الفكرية، وانتمائه الأصيل الى شعب يكافح حتى نيل استقلاله.

أكثر من سبعة وسبعين عربيا قتلوا في آفة العنف والجريمة المنظمة التي باتت تطرق كلّ بيت في كلّ بلد عربي في هذه البلاد، والجريمةُ تزدادُ انتشارا ووحشية، في منطقة تعتبر من أكثر دول العالم إحاطة أمنية، فدولة الأمان تصنع الفلتان بتدخلاتها الخجولة لمنع تفشي الجريمة.

ملفاتُ السلاح توضعُ على الرف في اسرائيل، وإن فُتح البعض منها لا يُغلق، تتآكل بغبارها والجهات المسؤولة لاتزال تبحث في أسس تعاملها مع العنف لسنوات والتعاون فيما بينها، تُخبئ ما لديها من معلومات كما وكأنها المجرم، وبعض معلوماتها يُصنف في خانة التصنيف الأمني السري الذي يُحظر الإشهار بها.

في عام ألفين وعشرين عشر آلاف ومائة وتسع وستين مكالمة وردت لخط طوارئ الشرطة "خط مئة" تبليغا عن مخالفات إطلاق نارٍ، وكانت البلدات البدوية الاعلى نسبةً. وفقا لبيانات وزارة الأمن الداخلي.

عشر الافٍ وثمانمئة واحدى وتسعين ضحية بسلاح ناري في ملفات التحقيق الخاصة بالشرطة، جرحى وقتلى، أربعةٌ وثمانون بالمئة منهم عرب، ليزدادَ عددُ ضحايا السلاح العربي بنحو اثنين وسبعين بالمئة. مِلفات العرب أكثر بثلاثين مرة من ملفات اليهود، والتحقيقات تُصنَّف غالبيتُها تحت بند "تُقَيَّدُ ضد مجهول"

تسعةٌ وعشرون بالمئة من جرائم الأسلحة هي اطلاقُ نارٍ، تسعون بالمئة من المشتبه بهم عرب، أما جرائم اقتناء أو حمل أو حيازة أو نقل السلاح بنسبة ستة وستين بالمئة، ثمانون بالمئة مشتبه بهم عرب، والأقلُ نسبة في جرائم السلاح هي خمسةٌ بالمئة تصنيعٌ أو بيعٌ أو تهريب والعرب ثلثا المشتبه بهم.

في اسرائيل حوالي مئةٌ وخمسةٌ وأربعون ألف سلاحٍ مرخص، أما غير المرخص فتعجز الشرطة عن تقديم تقديرات له، ليتساءل كلُ عاقلٍ كيف يُغذي العربي سلاحه غير القانوني؟

بحثا في هذا التساؤل وفقا لبيانات وزارة الأمن الاسرائيلية بين عامي الفين وسبعة عشر والفين وعشرين سُرقت مئتان واثنتان وسبعون قطعة سلاح ناري وأكثر من تسعة وعشرين ألف رصاصة و وأكثر من ألف ومئتي أداة أخرى، كما سُرقت حوالي مئتان وثلاثون قطعة سلاحٍ من الجيش الاسرائيلي، وعلى الرغم من الجهاز الأمني الحساس في إسرائيل الا أنها تُسرق بلا خطوات صارمة لملاحقة السارق، أو منع محاولات أخرى، أو بالأحرى، بتواطؤ تامٍ كما كشفت بعض التقارير.

التصريحات الأخيرة لمسؤولي إسرائيل اعترافٌ وتحذيرٌ للدولة بضرورة التعامل الجدي مع الجريمة في المجتمع العربي، وذلك لا يشمل إجراءات الشرطة وإنفاذ القانون وإنما تلبية الاحتياجات الاجتماعية للعربي التي أودت به لهذا العنف، وتوخي الحذر من اللامساواة البنيوية في اسرائيل بين العربي واليهودي




قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج