اخبار مساواة

دعوى قضائية ضد حكومة بريطانيا بشأن مسؤوليتها عن معاناة الشعب الفلسطيني وتنفيذ وعد بلفور،اخبار،22.10

اَخبار_مساواة لحلقة الثاني و العشرين من تشرين الاول لعام 2020 عبر شاشة قناة مساواة الفضائية تناولت عنوان :دعوى قضائية ضد حكومة بريطانيا بشأن مسؤوليتها عن معاناة الشعب الفلسطيني وتنفيذ وعد بلفور
"بعد أكثر من مائة عام على وعد بلفور، والمآسي التي حلت بالشعب الفلسطيني في ظل حكومة الانتداب البريطاني نتيجة لذلك، يعتزم رجال الأعمال الفلسطينيون والمواطنون المتضررون رفع دعوى قضائية ضد حكومة المملكة المتحدة. ويطالبون بالاعتذار والاعتراف بدولة فلسطين وتعويض ما تسببت به بريطانيا للشعب الفلسطيني. 

فريق قانوني فلسطيني ودولي يعمل بهدوء ، ويقوم بإعداد الدراسات والبحوث للقضية ، بالإضافة إلى جمع الشهادات. ستبدأ المحاكم في فلسطين وبريطانيا قريبًا للنظر في قضية تاريخية رفعها فلسطينيون ضد الحكومة البريطانية.

رجل الأعمال منيب المصري أحد الذين سيرفعون الدعوى. وقال إن وعد بلفور ""أصل معاناة الشعب الفلسطيني ومهد الطريق لانتهاك حقوقه ومصادرة أرضه وقدراته"". ويحمل المصري ""الحكومة البريطانية وكل من شارك في تنفيذ وعد بلفور مسئولية المجازر والمآسي التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، خاصة جريمة اقتلاعهم وتهجيرهم المستمرة"".

مجموعة من أهالي ضحايا مجازر دير ياسين وقبية والدوايمة ، وغيرهم ممن تأثروا بشكل مباشر بالجرائم التي ارتكبتها الحكومة البريطانية خلال فترة الانتداب على فلسطين، من أوائل القرن العشرين حتى الخامس عشر من أيار من عام ألف وتسعمئة وثمانية وأربعين. يشاركون أيضًا في الدعوى. يمثل هذا التحرك القانوني إضافة نوعية للنضال الفلسطيني يمكن أن توفر فرصة لدعم القضية.

ويشارك في رفع هذه الدعوى القضائية، رئيس لجنة المتابعة العربية محمد بركة والبروفيسور مصطفى كبها، كممثلين عن المجتمع العربي ومهجري الداخل، وباسم كل من تضرر بشكل مباشر جراء هذا الوعد البريطاني الذي مس بحقوق الشعب الفلسطيني بكافة اماكن تواجده

 الفريقان القانونيان الفلسطيني والدولي يقولون إن حقيقة توقيع بريطانيا وفلسطين على اتفاقيتي لاهاي وجنيف أمر ملزم، وأنه يجب عليهما تحمل المسؤولية عن نتائج تلك الاتفاقيات التي تتناول حقوق الشعوب الواقعة تحت الحكم الأجنبي. فيما يتعلق بأي قانون بالتقادم، فإن الأضرار التي سببها بلفور وبريطانيا لم تتوقف. انها مستمرة. على أي حال ، يحتفظ القانون الدولي بقانون التقادم للأفراد وليس للدول، والتي يمكن مقاضاتها بغض النظر عن مقدار الوقت الذي مر.

قام المحامون بإعداد القضية بتفصيل كبير، مستخدمين عدة مصادر قانونية وإنسانية، منها أرشيف ضخم في جامعة القدس الفلسطينية. قد يعتبر البعض أن القضية قد تأخرت لعقود، لكن متأخرة أفضل من عدمها. المهم الآن هو نجاحها في تسليط الضوء على الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها الحكومة البريطانية، مع توفير فرصة قانونية وسياسية للمملكة المتحدة لقبول المسؤولية عما حدث واتخاذ خطوات لتصحيح الظلم التاريخي الذي لا يزال يؤثر على شعب بأكمله. إذا كان لدى بريطانيا أدنى شعور بالعدالة ، فإن أقل ما يمكنها فعله هو الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام سبعة وستين. كخطوة أولية، سيكون ذلك بمثابة عمل رمزي للغاية للتكفير عن جرائم الماضي.
"

أخبار مساواة هي نشرة إخبارية يومية على مدار الساعة لأبرز القضايا الاجتماعية، الاقتصادية، الثقافية والسياسية للمواطن العربي الفلسطيني في الداخل.
#اخبار_مساواة يومياً الساعة 6:00 مساءً بتوقيت القدس
قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
#فلسطين_٤٨
#فلسطين_48
falasteen_48#
#عرب_٤٨
arab_48#
#تواصل
#اكسر_حصارك
#بلشنا_نرجع
#شعب_واحد
#mosawah
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
#Equality
#égalité
#مساواة
#حق
#عدالة
#تساوٍ
#تعادل
#تماثل
#تسوية
#معادلةْX

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج