عرب 48:علاقة الفوضى بأصوات الناخبين...،سهيل كيوان، مترو الصحافة ،25-9-2018،قناة مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 25.9.2018 وتناولت تحليل مقال نشر في عرب 48 تحت عنوان : علاقة الفوضى بأصوات الناخبين... بقلم: سهيل كيوان


فقرات المقال :


يعاني كثيرون من عقد عميقة، حتى أنهم قد يلغون أنفسهم لاسترضاء الآخرين، وهذا قد ينتقل من الأفراد إلى المجموعات التي تلغي ذاتها وشخصيتها وخصوصيّتها كي تحظى برضى الآخر القوي وصاحب النفوذ، أو ذاك الذي يجنون منه فائدة اقتصادية.
في مدخل إحدى قرانا العربية تسير بضع مئات من الأمتار، تصل مركزين تجاريين كبيرين، على جانب الطريق، تستغرب من عدم وجود أي كلمة عربية على عشرات من لافتات المحلات التجارية الكثيرة، تسأل نفسك أين ولماذا اختفت العربية تمامًا؟


نحتج على حذف اللغة العربية من لافتات شركة شق الطرق (ماعتس) أو تشويهها، ولا نلتفت إلى ما عندنا من قصور بحق لغتنا العربية.
صحيح أن هذا قرار شخصي يتعلق بصاحب المصلحة، وهذا يشير إلى ضعفه وعدم ثقته بحقه في إظهار قوميته، رغم أنه في بلده وليس في مدينة يهودية كي نقول بأنه يخفي نفسه بسبب ظرف خاص.

لغة الأم يعبّر عن الرغبة في إلغاء الذات، يعني أن تقول للآخر بأنك لست راضيًا عن كونك عربيًا، وتستحي لكونك عربيًا، يعني بأنك تعتذر للآخر لأن والديك عرب، أو أنك لا تفهم ما هي أهمية اللغة في حياة الشعوب، وخصوصا تلك الخاضعة تحت حكم شعب ولغة أخرى.

إن المجالس البلدية قادرة على سن قانون مساعد يشترط العربية إلى جانب لغات أخرى على اللافتات لمنح ترخيص للمتاجر والورشات، ولكن معظم إدارات مجالسنا لا تريد إزعاج هؤلاء الغافلين، وذلك حرصًا على أصوات هؤلاء التجار وأصحاب الورشات، وهكذا فإن رئيس المجلس البلدي يلغي نفسه وصلاحياته ويتظاهر بالعمى، ويمتنع عن إزعاج هؤلاء، وربما أن غياب اللغة العربية عن اللافتات لا يزعجه من أصله. أقول هذا علمًا أن وجود اللغة العربية على اللافتات لن يغيّر رأي الزبون الذي يأتي عادة للشراء من القرى والمدن العربية، ربما لأن الأسعار أرخص، أو بسبب وجود بضاعة أفضل أو لقرب المكان من مسار عمله.

معظم قرانا العربية يسهرون في المقاهي حتى ساعات الفجر الأولى، ولا أحد يهتم بهذه الظاهرة، يُفترض أن تغلق هذه المحلات أبوابها في منتصف الليل، ولكن لا يوجد ضبط لمثل هذه المحلات، خصوصًا محلات الأراجيل التي تضرُّ بصحّة مرتاديها أولا، ثم أنها أصبحت مصدرًا لتوليد العنف بصورة غير مباشرة، السهر الطويل والتولّع بالأراجيل والجلوس هذه المحلات للعب الورق و"الضامة" وغيرها حتى ساعات الفجر، أدى ويؤدي إلى مشاكل اجتماعية كثيرة، وفي حالات كثيرة إلى طلاق وبيع ممتلكات، من جهة نعلن أننا نعمل لأجل مجتمع سِلمي وسليم، لكننا لا نسعى إلى تجفيف أحد أهم مصادر هذا الخلل والعنف، وذلك لأن رئيس المجلس وإدارته لا يريدون أن يخسروا بضعة أصوات في الجولة الانتخابية القادمة. الرئيس مستعد لأن يلغي نفسه وصلاحياته، كي يبقى هذا الآخر راضيًا عنه ويمنحه الأصوات.

رؤساء المجالس البلدية يلغون أنفسهم أمام ابتزاز مواطنيهم، فيزفّتون طرقا إلى البيوت قبيل الانتخابات لاسترضاء مواطنين، والحصول على أصواتهم. يجري التزفيت بطبقة رقيقة لا يمر عليها موسم شتاء أو اثنين أو سيارة ثقيلة، حتى تنهار، أضف إلى هذا الحفريات التي تجري في الشوارع لمد خطوط مياه ومجارٍ وكهرباء فتعيد حفرها بسبب عدم التخطيط والفوضى والتسرع في تزفيتها قبيل الانتخابات، والمشكلة أنها تبقى بعد حفرها كما هي ولا يجري تعبيدها من جديد إلا بعد أشهر وحتى سنوات.

الخردة من السيارات القديمة حول قرانا وفي مداخلها أو على جنبات شوارعها والسلطات المحلية تسكت! لأن المسؤول لا يريد الدخول في مواجهة مع أصحاب هذه المحلات، إما لأنه ضعيف جدًا ويفتقر إلى الحزم، وإما لأنه لا يريد أن يخسر أصواتا. هذا يعني تحوّل جوانب الطرق الرئيسية إلى مزابل هائلة للخردة. الرئيس وإدارته يلغون أنفسهم لاسترضاء الناس حرصًا على الأصوات.
يجري عندنا لا يجري في المجتمع اليهودي، لا المقاهي تبقى مفتوحة حتى الفجر، ولا الخردة تملأ جنبات الطرق، ولا يتحدث اليهود العربية لاسترضاء زبائنهم العرب، ولا يجري تزفيت طريق بدون معايير مهنية وبتسرّع لاسترضاء أحد.
قد يقول قائل: وهل المرشحون المعارضون سوف يقومون بما لم يقم به الرؤساء والأعضاء الحاليون في هذا البلد أو ذاك؟


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج