عالزووم

مساواة عالزووم: التظاهر.. تاريخه ومفهومه في حياة الشعوب .. مع عامر حليحل

عالزووم - الحلقة الكاملة
10-06-2021

في الفترة الأخيرة، وبوحدة من المرات الي كانت نورة عم بتشوف الأخبار معنا، وشافت منظر مظاهرة كبيرة في لندن دعماً للفلسطينيين، وسألتني، شو هادول الناس عم بساواوا، قلتلها عم بتظاهروا، قالتلي: شو يعني بتظاهروا، -صفنت الصراحة من عمق السؤال ومن عدم توفر اجالبة واضحة ومفيدة في مخي- قلتلها: بتظاهروا يعني بتجمعوا في مكان او بمشوا بشارع مجموعة من الناس الي بدها تحتج على اشي عم بصير معها او مع حدا تاني، "شو يعني بتحتجّ؟ - ايوه، انا مظاهرة مش عارف اشرح- قلتلها: بتحتج يعني بتحكي بصوت عالي عن اشي مرفوض عم بصير عشان تخلق تضامن، "شو يعني تضامن؟" ، فوتي نامي انت اسا بكرا عندك مدرسة- بس هي فهمت اني مش عارف اجاوب، قالتلي: باب شو يعني تضامن؟ " - متجاهلة تماماً طلبي انها تفوت تنام- قلتلها: تضامن يعني تخلي حدا مش واعي للموضوع يوعاله ويصير كمان هو يطالب بالتغيير؟ صفنت وقالت: طيب كل واحد يروح عند حدا بعرفش ويقولوله انه لازم يفكر هيك، لأيش بتجمعوا كلهن بالشارع؟
-مش انا قلت فوتي نامي!-

بس الحقيقة من وقتها وانا افكر عن جد في جدوى التجمّع في مكان واحد واطلاق صرخة جماعية، قديش مفيد هاد الفعل؟ قديش بجيب تأثير؟ هل عن جد بخلق تضامن؟ يعني مش لو كل واحد فينا اشتغل على التأثير على شخص واحد، كان يمكن بكون التأثير اكبر من اننا نتجمع في مكان واحد ونطلق صرخة بالفضاء؟ من وين جاي هاي الحاجة انه نلتقي في مكان ونحسّ جزء من مجموعة؟ تفهمونيش غلط، انا من المشاركين بالمظاهرات عادةً، صح على اذيال المظاهرة بكون، ومش بمركزها، بس مواظب كل الوقت الي بكون عندي امكانية انه اشارك في المظاهرات، بس كل قبل مظاهرة بكون حاسس بأهمية الفعل، وكل بعد مظاهرة بتطلع براسي اسئلة متل، هل عن جد بجيب نتيجة التظاهر؟ هلى في فايدة منه؟ هو اصلاّ مين الي اخترع التظاهر؟ خلص بتخايل ممكن نعلن عن عنوان الحلقة، التظاهر، تاريخه ومفهومه في حياة الشعوب..
يلا نبدا


الأعزاء، مشاهدات ومشاهدي قناة مساواة،
أهلا وسهلا بكم في حلقة جديدة من برنامج "عالزّووم"، - البرنامج الي بيوصل للبيوت، بيوت المشاهدات والمشاهدين وبيوت ضيوفه، وبطرح تساؤل عن موضوع معيّن، سؤال بحب اسمع جواب عليه، وبلتقي مع ضيوف ممكن يقدروا يجاوبوا على اسئلتي ومتأكد انهن راح يرتبولي افكاري…


في هاي الحلقة من برنامج "عالزووم" راح يكون معي فاعلين ومختصين في مجال الاحتجاج وعلم الاجتماع والقانون انا كتير سعيد اني احاور،

د. مهند مصطفى
مدير عام مدى الكرمل،
رئيس قسم التاريخ في المعهد الأكاديمي العربي ببيت بيرل.
ومحاضر مشارك في الكلية الاكاديمية بيت بيرل.


سهير أسعد
محامية حاصلة على شهادة الماجستير في القانون الدولي لحقوق الإنسان من جامعة نوتردام في الولايات المتحدة.
تعمل في مجال المرافعة الدولية للدفاع عن حقوق الفلسطينيين.
ناشطة سياسية ونسوية.


ماريا زريق
ناشطة سياسية ونسوية
مصوّرة
مركّزة مشروع "نادي بلدنا" في سوق الناصرة
لقب ثاني في السينما الوثائقية


رمزي عباسي
ناشط شبابي مقدسي, ورحال فلسطيني,
يهتم بكل ما يتعلق بفلسطين وخصوصا توثيق القرى المهجرة


يلا عالزووم



قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

برامج متعلقة

< كل البرنامج