طقوس عنصرية في بلدية العفولة، بقلم نوعا شفيغل ،مترو الصحافة،29-11-2018،قناة مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 29.11.2018 وتناولت تحليل مقال تحت عنوان طقوس عنصرية في بلدية العفولة ،بقلم نوعا شفيغل


فقرات المقال :

كان الاحتفال الذي أجراه اعضاء المجلس الجديد في العفولة، الخميس الماضي، والذي اقسموا فيه بالحفاظ على الطابع اليهودي للمدينة، طقوساً قومية متطرفة مع إمكانيات كامنة خطيرة. فرئيس البلدية الجديد، آفي الكبتس، نشر أمر حصوله على الفيسبوك، بل تباهى في أنه أغلق قبل يوم من ذلك حديقة البلدية، لتكون لسكان المدينة فقط. يفي الكبتس بوعوده الانتخابية. فقد تعهد في الحفاظ على الطابع اليهودي للمدينة ومكافحة "احتلال الحديقة"
ليست هذه هي المحاولة الاولى "للحفاظ على الطابع اليهودي" للعفولة. ففي الماضي ثار في المدينة احتجاج بعد أن فازت عائلات عربية في عطاءات لبناء عشرات وحدات السكن
العفولة ليست وحيدة. ففي كفار فرديم ايضا حاولوا قبل بضعة اشهر وقف عطاءات لتسويق اراض، بعد أن تبين أن نصف الفائزين في العطاء السابق كانوا عربا. وبشكل عام، لاسرائيل تاريخ طويل من الانهزامية، الاقصاء والتمييز، سواء في تخصيص الاراضي وغيرها من المقدرات، ام في توزيع السكان في البلاد أم في السكن بوساطة لجان القبول؛ ليس فقط تجاه الاقلية العربية بل تجاه الشرقيين وغيرهم من الجماعات.
ان الاحتفال الذي اجراه اعضاء المجلس في العفولة ضوء تحذير، يحذر من السياقات الخطيرة التي تمر على المجتمع اليهودي، برعاية الحكومة الاكثر يمينية في تاريخ الدولة، ورئيس وزراء يتغذى انتخابيا من التحريض ضد مواطني الدولة العرب.
ان احتفال القسم هو استمرار مباشر لقانون القومية. فهذا القانون، بخلاف لما يقولونه في اليمين، يعبر عن شرخ في ايديولوجيا صاغها آباء الامة المؤسسون، خيانة لقيم وثيقة الاستقلال، وتنازل عن المساواة كقيمة تأسيسية لدولة اسرائيل. على خلفية تشريع التفوق اليهودي ودونية العرب وخطاب التحريض والعنصرية والتي أصبحت منذ الان طابع حكومة نتنياهو، لا مجال للدهشة لمظاهر الانعزالية القومية والتحريض فحسب، بل ينبغي الاعتياد على الفكرة الرهيبة بان هذه من المتوقع أن تنتشر فقط.
ان للمواطنين في الدولة الديمقراطية الحق في ان يعيشوا حيثما يريدون، وليس لأي سلطة محلية الحق في أن تمنع أحدا من السكن في اراضيها، او ان تغلق حديقة بلدية في وجه العرب، بحجة العمل على حماية "أجواء العفوليين".
ينبغي الأمل في أن تلفظ هذه الحكومة المحرضة والعنصرية أنفاسها في اقرب وقت ممكن. وحتى ذلك الحين فان الامل الوحيد في وقف انتشار المرض يكمن في المعارضة التي ستنشأ عن كل تلك الأماكن التي ينجح فيها اليهود والعرب، ضد كل الاحتمالات، في أن يعيشوا الواحد الى جانب الاخر بسلام، بما في ذلك في العفولة نفسها.




قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج