اخبار مساواة

أخبار مساواة : خالدا في سيرة البطولة والعطاء: الموت يغيب القائد الوطني الفلسطيني الكويتي شفيق الغبرا

خالدا في سيرة البطولة والعطاء: الموت يغيب القائد الوطني الفلسطيني الكويتي شفيق الغبرا

لوهلة تبدو القدس مركز العالم، ان تحركت حركت معها فلسطين والعالم، هي عاصمة مُغتصبة وأراضٍ منهوبة، ومناطق مسلوبة، يسعى لحمايتها شعبها الذي لم يتوقف يوما عن الدفاع عنها، هذا من آخر ما خطه قلم القائد و المناضل الباحث الفلسطيني الكويتي ابن مدينة حيفا، شفيق الغبرا.
مساء السبت، بعمر الثامن والستين عاما، رحل الغبرا بعد صراعٍ مع مرض السرطان، ظل حاملا لبلاده وقضيته حتى آخر يومٍ له، صاحب الجرأة المتواضعة في أطروحاته السياسية والأكاديمية، هو من حاضَر في عشرات الجامعات ومراكز البحوث حول العالم لفلسطين، أصدر سبعة كتبٍ، وحصد أعلى جائزة في دولة الكويت للبحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية.

‎ألفته الشاشات العربية والدولية معلقا ومحللا لما شهدته المنطقة من أحداث، حضوره الإعلامي ليس بسبب دخوله الوسط الأكاديمي والصحفي فقط وانما جاء توظيفا رصيده المتأتي من انخراطه في الكفاح المسلح مع حركة فتح ودوره في السرية الطلابية.

‎حياةٌ غير آمنة: جيل الأحلام والإخفاقات، عنوان الكتاب الذي أصدره الراحل، يتكون من سبعة عشر فصلا، وهو سيرته الذاتية، خطّ فيها أبرز محطات حياته، شارحا تفاصيل نشاطه النضالي على مدار ثلاثين عاما، كتب فيه أن والده كان صديقا للشيخ الصُباح سالم الصُباح أمير الكويت السابق وكان طبيبه الخاص، فمنحهم الجنسية الكويتية عام ١٩٦١، وهذا سبب للطفل الغبرا ارتباكا، ليتساءل:" من أنا؟ وكيف أكون فلسطينيا وكويتيا في نفس الوقت؟"

‎بدأ قربه من العمل النضالي عندما التقى بالشهيد أبو اياد صلاح خلف عام ١٩٦٩، ثم خرج للولايات المتحدة للدراسة الجامعية وبعد تخرجه من جامعة جورج تاون الامريكية عاد مُنخرطا بالعمل المسلح كمقاتل في السرية الطلابية، كتيبة الجرمق التابعة لحركة فتح عام ١٩٧٣، فقاتل في معركة الطبية في بيروت،مدافعا عن احيائها منها حي البرجاوي، وقاتل بشهامة في مرتفعات صنين وتلال العرقوب، وشارك في التصدي للإسرائيليين وجماعة سعد حداد في جبال البطم وتلة مسعود وتلة شلعبون.

‎كما أعاد الغبرا في كتابه إحياء أسماء الشهداء والمناضلين الذين خاضوا تجربة الكتيبة الطلابية، منهم حنا ميخائيل، محمد بحيص ودلال المغربي.

‎أسس المناضل الراحل جسور عربية للاستشارات والتدريب، وكان الرئيس السابق للجامعة الامريكية، وعمل مديرا لمركز الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية في جامعة الكويت، ومدير المكتب الاعلامي الكويتي في العاصمة الأمريكية واشنطن.

‎بالرغم من بعده عن أرضه إلا أنه كان قريبا من قضيته، فأبناء فلسطين يحملونها في كل بقاع العالم، برحيله سيفتقد قلمه وصوته وحضوره الكثيرون، ولكنه سيبقى حاضرا في الذاكرة النضالية والاطروحة الأكاديمية.


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج