بانوراما مساواة

بانوراما سوشيال : البطيخ أيقونة رواد التواصل الاجتماعي لمقاومة الهجوم على المحتوى الفلسطيني

البطيخ: أيقونة رواد التواصل الاجتماعي لمقاومة الهجوم على المحتوى الفلسطيني

وإلى أبرز ما تم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي، سنتحدث اليوم عن البطيخ، نعم فاكهة البطيخ التي أصبحت رمزا للمقاومة.
فقالت صحيفة Washington Post الأمريكية في تقرير لها، "إن نشطاء التواصل الاجتماعي لجأوا إلى حيلة ذكية من أجل تجنب قوانين إسرائيل المتعلقة بحظر استخدام العلم الفلسطيني بألوانه، الأحمر والأخضر والأبيض والأسود، كمحتوى على منصات التواصل".
إذ لجأ نشطاء التواصل الاجتماعي لاستخدام صور لفاكهة البطيخ التي تُزرع محلياً وتحمل الألوان نفسها كمحتوى ونشرها على منصات التواصل الاجتماعي حتى باتت أيقونةً فلسطينية بديلة.
ففي الأسابيع الأخيرة، عاود البطيخ ظهوره على الشبكات الاجتماعية ضمن ما قال بعض النشطاء إنها جهود لاستباق الرقابة على الإنترنت والتحايل على رقابة المحتوى، في مواجهة التطويق المشدد الإسرائيلي للمحتوى الفلسطيني، على خلفية العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في أيار الماضي وما تزامن معها من موجة نشاطٍ نضالي فلسطيني شعبي.
إذ عكس نشر المستخدمين الرموز التعبيرية (الإيموجي) والصور والأعمال الفنية -من فلسطينيي الداخل والأراضي المحتلة، وفلسطينيي الشتات، وأنصارهم- حجم النشاط والتضامن الغامض الكبير بعيدا عن الحدود السياسية والجغرافية التقليدية.
حيث قال خالد حوراني، الفنان الفلسطيني المقيم في رام الله، والذي ظهرت أعماله ضمن صور البطيخ المتداولة على الإنترنت:
"الفن أحياناً يمكنه أن يكون سياسياً أكثر من السياسة نفسها".
وتعود رمزية البطيخ إلى تكتيكات التنظيمات الفلسطينية خلال الانتفاضة الأولى، في الفترة التي سبقت معاهدات أوسلو عام ثلاثة وتسعين. لكن رمزية البطيخ عادت إلى السطح من جديد مؤخراً.
كما جرت إزالة ملايين من منشورات الشبكات الاجتماعية المؤيدة لفلسطين في الغالب من فيسبوك وتويتر خلال الأزمة الأخيرة، فيما قالت شركات التقنية إنه كان مجرد خلل تقني، مما أثار حفيظة الفلسطينيين وقوى اليسار حول العالم، الذين لطالما شعروا بأنّ خطابهم على الإنترنت يخضع للتجريم أكثر من اللازم. كما جرى حظر الوسوم والحسابات المرتبطة بفلسطين على نطاقٍ واسع أو أُزيل محتواها.
وقال فادي كوران، مدير حملة آفاز المقيم في رام الله: "لدينا جيلٌ فلسطيني جديد. و70% منه تحت سن الثلاثين في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تُعتبر الشبكات الاجتماعية والأدوات الرقمية مصدرَهم الوحيد للإلهام ووسيلةَ اتصالهم الوحيدة بالعالم. والناس بحاجة إلى استخدام الشبكات الاجتماعية لنشر تفاصيل ما يحدث هنا، لذا فقد تمخّض ذلك عن مجموعةٍ واسعة من التكتيكات… للتغلب على القمع الرقمي".
في حين قالت منى اشتية، المديرة المحلية بحملة المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي في حيفا،
"إن السلطات الإسرائيلية وشركات الشبكات الاجتماعية تحاول إسكات الفلسطينيين على الإنترنت… عن طريق منعنا من نشر روايتنا عن الأحداث، وقصصنا، والانتهاكات الإسرائيلية".
ونتيجةً لذلك، عثر الفلسطينيون على "طرق مبتكرة" -مثل حذف النقاط من الحروف، واستبدال بعض حروف الكلمات، أو الجمع بين التصريحات السياسية والصور الشخصية- "لتجاوز الخوارزميات والتلاعب بها، من أجل حماية المنشورات من الحذف أو البلاغات أو الإخفاء"، وفقاً لمنى.
من جانبه أضاف كوران أنّ هذا الجيل يُواصل النظر إلى الشبكات الاجتماعية بعين الحذر: "علّمتنا أهم دروس الربيع العربي أنّ الشبكات الاجتماعية صارت الآن أداة قمعٍ أكثر من كونها أداةً في يد الثوار. وقد صارت الرقابة الآن أكبر وأوسع نطاقاً بشكلٍ خطير"

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

برامج متعلقة

< كل البرنامج