اخبار مساواة

د. صائب عريقات: قامة وطنية لها الأثر والتأثير على مسار القضية الفلسطينية،تقرير،اخبارمساواة،10.11.20

د. صائب عريقات: قامة وطنية لها الأثر والتأثير على مسار القضية الفلسطينية- تقرير - ضمن #اخبار_مساواة لحلقة العاشر من تشرين الثاني لعَام 2020 عبر شاشة قناة مساواة الفضائية
"صائب عريقات قامة وطنية فلسطينية، كان لها الأثر والتأثير على مسار القضية الفلسطينية. هو سياسي فلسطيني يُعرف بلقب كبير المفاوضين الفلسطينيين منذ عام ألف وتسعمئة وستة وتسعين لمشاركته في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، ويشغل حاليًا منصب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية. ولد صائب عريقات يوم الثامن والعشرين من أبريل من عام ألف وتسعمئة وخمسة وخمسين في بلدة أبو ديس بالقدس عندما كانت تحت الإدارة الأردنية آنذاك، وهو السادس من بين سبعة إخوة وأخوات، أقام والده فترة طويلة في الولايات المتحدة بوصفه رجل أعمال. سافر وهو في سن السابعة عشرة إلى سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، ثم حصل على الشهادة الجامعية في العلوم السياسية من جامعة ولاية سان فرانسيسكو الأمريكية ونال درجة الماجستير فيها عام ألف وتسعمئة وتسعة وسبعين، ثم التحق بجامعة برادفورد البريطانية التي حصل منها على درجة الدكتوراه في دراسات السلام عام ألف وتسعمئة وثلاثة وثمانين. وبعد نيله درجة الدكتوراه حصل على الجنسية الأمريكية، ثم عمل محاضرًا للعلوم السياسية في جامعة النجاح الوطنية في نابلس كبرى الجامعات الفلسطينية وأعرقها. كما عمل صحفيًا في جريدة القدس لمدة اثني عشر عامًا.


وكان أول وزير للحكم المحلي في أول حكومة تشكلها السلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. تولى مسؤوليات قيادية كثيرة ذات علاقة بالمفاوضات، وقاد المفاوضين الفلسطينيين في أكثر من مناسبة، فكان نائبا لرئيس الوفد الفلسطيني إلى مؤتمر مدريد عام ألف وتسعمئة وواحد وتسعين وأصبح سنة ألفين وثلاث وزيرا للمفاوضات في مجلس الوزراء الطارئ لحكومة أحمد قريع.


كان إيمان عريقات بالمفاوضات كوسيلة وحيدة لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي كبيرا، وحاول مبكرا تجسيد ذلك بدعوته عام ألف وتسعمئة واثنين وثمانين للحوار بين الأكاديميين الفلسطينيين والإسرائيليين، وافتتاحه عام ثلاثة وثمانين برنامجا للتبادل الأكاديمي. كان الحاضر الدائم في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية سرا وعلانية، فبقي مفاوضا في جميع مراحل التفاوض الفلسطيني الإسرائيلي.

سنة ألف وتسعمئة وأربع وتسعين عين رئيسا للوفد الفلسطيني المفاوض، وأضحى كبير المفاوضين الفلسطينيين عام خمسة وتسعين، وكان أحد المقربين من أبو عمار إبان اجتماعات كامب ديفد عام ألفين ومفاوضات طابا عام ألفين وواحد.

كان الرئيس السابق ياسر عرفات، يطلق على عريقات على سبيل الممازحة، ""شيطان أريحا""، في إشارة لقدرته على المناورة وإتقان أصول اللعبة السياسية، بحسب عرفات. وهو المفاوض الذي وثق به الرئيس الراحل ياسر عرفات في أشد لحظات الحصار، وهو الذي أمسك بيده على فراش الموت وقال له: "" أوصيك بالقدس أمانة في عنقك يا صائب "".

في عام ألفين واثني عشر تعرض عريقات لنوبة قلبية وفي عام ألفين وسبعة عشر خضع لعملية زراعة رئة بعد معاناته من التليف الرئوي. وفي التاسع من تشرين الأول من عام ألفين وعشرين، أعلن صائب عريقات إصابته بفيروس كورونا، كما أعلن أنه يعاني من أعراض صعبة جراء إصابته بالفيروس بسبب ضعف حالته الصحية الناجمة عن نقص مناعته نتيجة قيامه بعملية زراعة رئة، إلا أن القيادي الفلسطيني لم يستطع مناورة المرض والتغلب عليه ليقضي على جسده وروحه، فوافته المنية في العاشر من تشرين الثاني من عام ألفين وعشرين.
"

أخبار مساواة هي نشرة إخبارية يومية على مدار الساعة لأبرز القضايا الاجتماعية، الاقتصادية، الثقافية والسياسية للمواطن العربي الفلسطيني في الداخل.
#اخبار_مساواة يومياً الساعة 6:00 مساءً بتوقيت القدس
قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام
قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
#فلسطين_٤٨
#فلسطين_48
falasteen_48#
#عرب_٤٨
arab_48#
#تواصل
#اكسر_حصارك
#بلشنا_نرجع
#شعب_واحد
#mosawah
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
#Equality
#égalité
#مساواة
#حق
#عدالة
#تساوٍ
#تعادل
#تماثل
#تسوية
#معادلة

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

برامج متعلقة

< كل البرنامج