بانوراما مساواة

بانوراما سوشيال: بروتوكولات سُمح بنشرها تكشف عنها هآرتس: المثقفون العرب بالبلاد مشكلة

نشر ادام راز في صحيفة هارتس بروتوكولات سمح بنشرها مؤخرًا والتي تكشف اقوال وحجج سياسيين إسرائيليين في سنوات الستينات بقمع الأقلية العربية.
فقد اعتبر قادة أجهزة الأمن الإسرائيلية أنه خلال السنوات التي انقضت منذ النكبة، وحتى مطلع الستينيات لم تُنفذ خطوات كافية من أجل قمع تطور المجتمع العربي.
ومن البروتوكولات التي نشرها راز وترجمها الى العربية موقع عرب48 : " قال المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، يوسف نحمياس، خلال مداولات في العام 1960، إنه "يجب إبقاء الوسط العربي في أدنى مستوى ممكن من أجل ألا يفعل شيئا. ولم نصل بعد إلى حدود الظلم"، وأنه يجب عدم إثارة "شهية" العربي.

اعتبر رئيس الشاباك في حينه، عاموس مانور، بالمجتمع الحمائلي التقليدي العربي أنه أفضلية بالنسبة للحكم الإسرائيلي. وقال إنه "يجب ألا نحرك تحولات. ويجب الحفاظ على الإطار الاجتماعي الموجود... كأداة سلطوية". وأضاف أن المثقفين العرب سيشكلون "مشكلة". ودعا إلى أن تحافظ إسرائيل على "النظام الاجتماعي التقليدي" لأنه "يُبطئ وتيرة التقدم والتطوير"، معتبرا أنه كلما كانت عملية تقدم العرب أسرع "ستكون لدينا مصائب. وبعد 40 عاما ستكون لدينا مشاكل يستحيل حلها.

كان هذا البروتوكول الأول بعنوان "ملخص جلسة بشأن الأقلية العربية في إسرائيل"، عُقد في شباط العام 1960 اlا البرتوكول الثاني الذي نشره الكاتب تحت عنوان "خطوط أساسية للسياسة تجاه الأقلية العربية في إسرائيل"، من تموز/ يوليو العام 1965، على عشرات الصفحات التي توثق أقوال مسؤولين آخرين ورؤساء جهاز الأمن الإسرائيلي. وهدف هذا البروتوكول تلخيص نتائج 17 عاما انقضت، منذ النكبة للسياسة المتبعة تجاه المواطنين العرب، والتوصية بسياسة ينبغي اتباعها في المستقبل القريب والبعيد.
قال رئيس شعبة العمليات الخاصة في الشرطة، أهارون شالوش، خلال المداولات في العام 1965، إن تعزيز البنية الاجتماعية العربية المحافظة، ربما يكون "رجعيا، لكن بواسطة هذه الأطر بإمكاننا أن نسيطر على الشارع العربي بشكل أفضل".
وأردف المفتش العام للشرطة، بنحاس كوبيل، أنه "يجب النظر إلى أي عمل كهذا ليس من خلال ما هو جيد للعرب، وإنما ما هو جيد لليهود". وقال مدير عام وزارة الخارجية، موشيه كاشتي، "إني أؤيد الليبرالية في الاقتصاد. وأنا لسبب ما أعارض اللبْرَلَة لدى العرب".
يذكر أن الحكم العسكري على الأقلية العربية، في الأعوام 1948 – 1966، كان الذراع الإسرائيلية المركزية لقمع المواطنين العرب. واعتبر رئيس الموساد، مئير عَميت، أن هذه السياسة كانت "مؤدبة جدا".
ولفت راز إلى أنه بالرغم من الإعلان رسميا عن إلغاء الحكم العسكري، "لكن الوضع ليس بهذا الشكل الآن. وعمليا، المفهوم الذي عبّر عنه قادة جهاز الأمن، مستمر في تعريف تعامل دولة إسرائيل مع مواطنيها العرب. وتبقّى فقط الانتظار عشرات السنوات كي نعرف ما الذي يفكر به قادة جهاز الأمن الآن عن العرب".

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

برامج متعلقة

< كل البرنامج