بانوراما مساواة

عميرة هس حول معركة الأسير الأخرس: مرة أخرى يتهرب القضاة من بحث اعتقالات من نوع حقير ،بانوراما،28.10

#بانوراما_مساواة لحلقة الثامن والعشرين من تشرين الاول 2020 عبر شاشة قناة مساواة الفضائية فيها:
بين معاركَ كثيرةٍ في زمن كورونا، هنالك معركة من نوع آخر يخوضها الأسير ماهر الأخرس.. المضرب عن الطعام منذ حوالي 90 يوًما.. كُتب الكثير عن الاخرس في الايام الأخيرة.. من أبرزِهَا مقالةٌ للصحافية اليسارية عميرة هس.

انتقدت هس أداء المحكمة العليا في إسرائيل والتي تُعَدُّ آخرَ مَعْقِلٍ لليسار في إسرائيل. قالت هس "كلُّ التماسٍ للمحكمة العليا يواجه توجيهات السلطات في قضايا الفلسطينيين، يثير توقع علماني لحدوث معجزة. معجزة تحرر القضاة من تقاليد الشاباك والجيش. كل التماس يُنسي للحظةٍ خيبةَ الأملِ التي أحدَثَها سابقُه".
وقالت : " هذا ما حدث أول أمس، عندما ناقش القضاة مرة أخرى الالتماس بشأن ماهر الأخرس (49 سنة)، المضرب عن الطعام منذ ثلاثة أشهر احتجاجا على اعتقاله دون تقديم لائحة اتهام ضده ودون محاكمة ودون أدلة ودون حق الدفاع عن نفسه. مرة أخرى لم تحدث معجزة. للمرة الثانية خلال شهر تهرّبَ القضاةُ من كلِّ تطرّقٍ مبدئي لاعتقال من نوع حقير كهذا الاعتقال، واقترحوا حلّا يتمثل بنصف قهوة ونصف شاي: وهو تعليق الاعتقال الإداري!

أردفت هس محاولة الرجوع في الزمن قليلا إلى الوراء: في 23 أيلول، ردا على التماس الأخرس الأول لإطلاق سراحه، وجد القضاة صيغةَ إلغاءٍ مؤقت للاعتقال الإداري، لأن وضعه الصحي ينفي "خطورته".. ولكن اذا تحسن وضعه فإن الشاباك والجيش الإسرائيلي يمكنهما تمديد الاعتقال الإداري حسب قرار المحكمة، هكذا قرروا. هكذا، في يوم الجمعة الماضي قرر الشاباك والجيش بأن وضعه جيد، وأنه يمكن تجديد اعتقالِهِ الإداري ونقله إلى عيادة مصلحة السجون في الرملة. في أعقاب التماس مستعجل أوقفت المحكمة العليا النقل وعادت وعلقت الاعتقال.


وعن عدم الكشف عن ملابسات التحقيق تشير هس إلى أن الشاباك أحيانا لا يريد كشف العملاء الذين قدموا معلومات (صحيحة أو مشوهة). واحيانا كما يبدو يكون الشاباك محرج من ضعف البيّنات أو ضآلة التهم. لذلك، يفضل جعلها ضبابية قدر الإمكان.
واختتمت قائلة : " الشاباك يتمترس في موقفه. سيادته، حسب فهمه، لا تسمح له بأن يرفع يديه إزاء أداة النضال الوحيدة التي توجد للمعتقل بدون محاكمة، وهي التجويع الذاتي. والقضاة يمكنهم إنقاذنا جميعا من هذا الكابوس الذي يتمثل بالاحتضار أمام العدسات، وإصدار أمر لإطلاق سراحه ونقله إلى مستشفى في الضفة الغربية. كم كان ساذجا منذ البداية أن نتوقع من المحكمة العليا أن تظهر الشجاعة.. خصوصا في هذه القضية!.

الشجاعة الحقيقية هي ما يتحلى به الأسير ماهر الأخرس



اخبار الشبكة :
عميرة هس حول معركة الأسير الأخرس: مرة أخرى يتهرب القضاة من بحث اعتقالات من نوع حقير





بانوراما مساواة - برنامج حواري يومي يناقش آخر المستجدات السياسية والإقتصادية، الثقافية والفكرية في الداخل الفلسطيني لرصد مختلف القضايا التي يعيشها المجتمع العربي هنا وإبراز تفاصيلها وتداعياتها. كل يوم في تمام الساعة 21:00 مساءا، من إعداد وتقديم: مصطفى عاطف قبلاوي، مريم فرح ومرام مصلح
قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
#فلسطين_٤٨
#فلسطين_48
falasteen_48#
#عرب_٤٨
arab_48#
#تواصل
#اكسر_حصارك
#بلشنا_نرجع
#شعب_واحد
#mosawah
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
#Equality
#égalité
#مساواة
#حق
#عدالة
#تساوٍ
#تعادل
#تماثل

#تسوية
#معادلة

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج